أهم الأخبارالأخبار

تواصل أحكام الإعدام بدولة الاحتلال

 

نفذت سلطات الاحتلال الايراني، فجر اليوم ،  الحكم الصادر بحق سجين سبق أن حكم عليه بالإعدام بتهم تتعلق بالمخدرات في سجن زاهدان.

وبحسب وكالة أنباء هارانا ، نقلا عن حملة نشطاء البلوش ، تم إعدام سجين في سجن زاهدان فجر اليوم السبت 24 يناير 1401.

وردت أنباء عن هويته على أنها “أكبر شاه بخش ، 25 سنة ، ابن بيان من قرية سور كورين ، مدينة زاهدان”.

وفقًا للتقرير السنوي لمركز الإحصاء والنشر وأعمال نشطاء حقوق الإنسان في إيران في عام 2022 ، تم تسجيل 457 تقريرًا ، تشمل الحكم على 92 شخصًا بالإعدام ، بما في ذلك الحكم على 6 أشخاص علنًا والإعدام. من 565 شخصًا. ومن هذا المبلغ ، تم تنفيذ حكمين بالإعدام علانية. أيضًا ، كان من بين الذين تم إعدامهم هذا العام 5 أشخاص كانوا أقل من 18 عامًا وقت ارتكاب الجريمة المزعومة ويطلق عليهم اسم مجرمي الأطفال بالمعنى القانوني.

ويواصل نظام الاحتلال الايراني، بالتضييق علي البلاد، واستخدام أدوات قمعية بغية فرض السلطة وإحكام قبضته وخاصة في مجال الحريات المدنية،حيث أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية عن زيادة مفاجئة في عدد الإعدامات منذ بداية الاحتجاجات في مايو (أيار) 2022.

وفي وقت سابق نشرت منظمتا «إيران هيومن رايتس» و«معاً ضد عقوبة الإعدام» تقريراً أكد زيادة عمليات الإعدام في طهران بنسبة %100 منذ انتخاب ابراهيم رئيسي رئيساً.
وأعربت المنظمتان عن قلق شديد إزاء هذا السلوك غير القانوني، وطالبتا بضرورة إدراج هذه المسألة في أي مفاوضات بين الغرب ونظام خامنئي، مؤكدة أن عدد أحكام الإعدام تضاعف في النصف الثاني من 2021 مقارنة بالنصف الأول، وقد نفذت قرارات بإعدام 333 شخصاً على الأقل العام الماضي، بزيادة قدرها %25 مقارنة مع 267 في عام 2020، وأعدمت 17 امرأة، من بينهن 12 بتهمة قتل أزواجهن. وإحدى هؤلاء النساء مريم كريمي، التي حكم عليها بتهمة قتل زوجها، الذي كان يؤذيها ويرفض منحها الطلاق، كما ارتفعت نسبة إلاعدامات بين الأقلية البلوشية في إيران.

وقد أكدت الكثير من التقارير الدولية أنه منذ وصول الرئيس الإيراني الحالي إبراهيم رئيسي إلى السلطة، تصاعدت وتيرة الإعدامات،وذلك وسط دولي في ظل الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان من قبل نظام الملالي .

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى