أهم الأخبارتقارير

تقرير يكشف خطة روسيا مع سلطات الاحتلال لصناعة 6 آلاف مسيرة لاستخدامها بأوكرانيا

 

سلطت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الضوء علي خطة روسيا وإيران لبناء مصنع جديد لإنتاج ما لا يقل عن 6 آلاف طائرة مسيرة إيرانية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة ع مسؤولين  أن المصنع الجديد الذي سيبنى في روسيا “جزء من التحالف العسكري الناشئ بين طهران وموسكو”، مشيرين إلى أن “وفداً إيرانياً رفيع المستوى سافر إلى روسيا في أوائل يناير الماضي لزيارة الموقع المخطط بناء المصنع فيه، والوقوف على تفاصيل كيفية بدء المشروع وتشغيله”.

ويعد مصنع الطائرات المسيرة الجديد يعد جزءاً من صفقة قيمتها مليار دولار بين روسيا وإيران، لافتين إلى أن موسكو “زودت طهران بالأسلحة التي تم الاستيلاء عليها في ساحة المعركة في أوكرانيا”، حسبما أفاد المسؤولون.

وتتهم أوكرانيا روسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف أوكرانية، أبرزها منشآت الطاقة.

كما نفت سلطات الاحتلال مراراً إرسال أسلحة إلى أي طرف “للاستخدام في الحرب”، لكنها أقرّت فى وقت سابق، أنها زودت موسكو بطائرات كهذه قبل بدء الحرب في أواخر فبراير 2022.

 ويتحرك البلدان بسرعة لنقل التصاميم والمكونات الرئيسية التي قد تسمح ببدء الإنتاج في غضون أشهر، وأن الاتفاق، إذا تحقق بالكامل، سيمثل تعميقًا إضافيًا للتحالف الروسي الإيراني الذي قدم بالفعل دعمًا حاسمًا لحملة موسكو العسكرية المتعثرة في أوكرانيا.

ومن المقرر أن تزيد هذه الصفقة من قدرات روسيا بشكل كبير من مخزونها من أنظمة الأسلحة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى