أخبار العالمأهم الأخبار

تقرير اسرائيلي يرصد مسار الاحتجاجات في إيران ومستقبل النظام

رصد تقرير استخباراتي اسرائيلي، الاحتجاجات في الشارع ضد النظام الإيراني، تتحول تدريجيا إلى انتفاضة شعبية واسعة ضد النظام.

وقال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الميجر جنرال أهارون حاليفا، إن الاحتجاجات التي تهز إيران “استثنائية للغاية” وتحولت إلى “تمرد مدني”.

وقال إن حصيلة القتلى والهجمات على الرموز الوطنية هذا أمر مقلق للغاية بالنسبة للنظام، لا سيما مع العقوبات والضغط الدولي القائم والوضع الاقتصادي الصعب0

وأضاف رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية: “هناك قلق حقيقي داخل النظام من أن ذلك يعرض النظام للخطر. في هذه المرحلة، لا أرى خطرا على النظام… ولكن مع ازدياد الضغط على إيران، بما في ذلك الضغط الداخلي، سيكون الرد الإيراني أكثر عدوانية، لذا علينا أن نتوقع ردود أكثر عدوانية في المنطقة وفي العالم”.

لكنه حذر من أنه “في هذه المرحلة ، لا أرى تهديدًا حقيقيًا للنظام” ، قال إن “التنبؤ بسلوك المجتمعات ليس من عمل رئيس المخابرات العسكرية ، رغم أنه بارع في ذلك”.

وعمت الاحتجاجات البلاد بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في سبتمبر أيلول أثناء احتجازها لدى ميليشيات الشرطة الدينية في طهران.

وبلغت الاحتجاجات ذروتها في المناطق التي يعيش بها أغلب الأكراد البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة في إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى