أخبار العالمأهم الأخبار

تقرير استخباراتي: إيران تسعى للحصول على مساعدة روسيا لتعزيز برنامج السلاح النووي

طلبت إيران مساعدة روسيا في الحصول على مواد نووية إضافية وتصنيع الوقود النووي الذي يمكن أن يساعد طهران في تشغيل مفاعلاتها النووية ، مما يسرع عملية وصول طهران للسلاح النووي.

و يعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية لشبكة CNN ،  أن إيران تسعى للحصول على مساعدة روسيا لتعزيز برنامج أسلحتها النووية ، حيث تبحث طهران عن خطة احتياطية في حالة فشل اتفاق نووي دائم مع القوى العالمية.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن إيران طلبت من روسيا مساعدتها في الحصول على مواد نووية إضافية وفي تصنيع الوقود النووي. يمكن أن يساعد الوقود إيران في تشغيل مفاعلاتها النووية ويمكن أن يقصر بشكل أكبر ما يسمى بـ “وقت الاختراق” لإنتاج سلاح نووي.

وأكد الخبراء لشبكة CNN ، مع ذلك ، أن خطر الانتشار النووي يختلف باختلاف المفاعل الذي يتم استخدام الوقود فيه. كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا قد وافقت على المساعدة أم لا – فقد عارض الكرملين منذ فترة طويلة في الخارج حصول إيران على سلاح نووي.

لكن الاقتراح الإيراني جاء وسط شراكة موسعة بين إيران وروسيا تضمنت في الأشهر الأخيرة إرسال إيران طائرات بدون طيار ومعدات أخرى إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا ، ومن المحتمل أن تقدم موسكو المشورة لطهران بشأن كيفية قمع حركة احتجاجية تجتاح إيران. قال مسؤولون أمريكيون.

 

لذلك تراقب إدارة بايدن بقلق أي مجالات جديدة للتعاون بين إيران وروسيا. أي مساعدة روسية سرية لإيران يمكن أن تعزز الجهود الإيرانية لإنتاج سلاح نووي ستمثل أيضًا تحولًا كبيرًا في السياسة الروسية ، بالنظر إلى عضوية روسيا في مجموعة الدول الخمس زائد واحد التي كانت جزءًا من المفاوضات لإحباط برنامج إيران النووي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى