أخبار العالمأهم الأخبار

تقرير استخباراتي أمريكي: النظام الإيراني يعاني وخلافات تضرب أركان الحكم

رأى تقرير استخباراتي أمريكي أن الاحتجاجات الأخير في جغرافية ما تسمى إيران، تشكل تحديا للنظام الإيراني، موضحة أن الاضراب الذي بدا اليوم الاثنين ، أحد الأشياء التي ستؤدي إلى زيادة مخاطر الاضطرابات وعدم الاستقرار بمرور الوقت في إيران.

وقالت مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، في بيان ، في إشارة إلى الضربات الواسعة النطاق في إيران ، إن عمليات الإغلاق الواسعة هذه هي أحد العوامل التي ستؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار في ايران من وجهة نظر وكالات المخابرات الأمريكية.

لكن أشارت في تصريحات نقلتها صحيفة “ذا هيل” الأمريكية إلى أن الحكومة الإيرانية لا ترى الاحتجاجات المستمرة في إيران “تهديدًا وشيكًا للنظام”، قائلة إن القادة الإيرانيين قد لا يرون الاحتجاجات كتهديد الآن، لكنهم قد يواجهون المزيد من الاضطرابات بسبب التضخم المرتفع وعدم اليقين الاقتصادي.

ومضت قائلة إن السلطات في إيران ستواصل قمع الاحتجاجات بالعنف، لكنها تواجه “مقاومة داخلية” حول كيفية “الرد الفعال” على هذه الاحتجاجات.

ورصدت الاستخبارات الأمريكية، خلافات داخلية بين أركان النظام حول كيفية الرد على الاحتجاجات.

واندلعت احتجاجات في إيران منتصف سبتمبر الماضي بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما أثناء احتجازها لدى ميليشيات شرطة الأخلاق.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى