أهم الأخبارتقارير

تقرير أممي يرصد انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في إيران بعد مقتل مهسا أميني

في تقريره الأخير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، طلب جافيد رحمن ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، من السلطات الإيرانية، التوقف عن الاعتقالات التعسفية والإعدامات والمحاكمات الصورية والتعذيب.

في هذا التقرير المكون من 20 صفحة ، والذي يتكون من أربعة أقسام ،عن  حالة حقوق الإنسان في إيران حتى نهاية عام 2022ت ذكر أنه خلال هذه الفترة ، تلقى السيد عبد الرحمن العديد من التقارير وعقد اجتماعات مباشرة عبر الإنترنت مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وعائلاتهم ومحاميهم ومنظمات ناشطين في مجال حقوق الإنسان.

كما سافر إلى السويد وسويسرا وأيرلندا والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا وانتقد استمرار عرقلة السلطات الايرانيةجهوده من أجل توثسق الانتهاكات.

في إشارة إلى مقتل مهسا (زينة) أميني بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل دورية الإرشاد ، قال جافيد الرحمن إن موجة من الاحتجاجات اجتاحت 160 مدينة في 31 محافظة إيرانية.

وبحسب التقرير ، فإنه منذ بداية الاحتجاجات في 16 سبتمبر 2023 وحتى اليوم الأخير من عام 2022 ، نُظم 1641 مسيرة احتجاجية في جميع أنحاء إيران ، قُتل خلالها ما لا يقل عن 476 شخصًا ، بينهم 64 طفلاً و 34 امرأة ، وأكثر من 18000 شخص. بينهم 600 طالب و 45 محاميا و 576 ناشطا مدنيا و 62 صحفيا تم اعتقالهم.

عبّر جافيد رحمن في تقريره عن قلقه إزاء العنف المتزايد ضد النساء والفتيات ، بما في ذلك القتل والاعتداء الجنسي والجسدي ، فضلاً عن قمع الأقليات العرقية والدينية ، وخاصة البلوش والأكراد.

يقول المقرر الخاص الإيراني لحقوق الإنسان إن ميليشيات الباسيج وميليشيات الحرس الثوري الارهابية استهدفوا المتظاهرين باستخدام أدوات قمع قاتلة ، وأن مجموعة السلوك العنيف واللاإنساني مستمرة في السجون ومراكز الاحتجاز.

في جزء آخر من تقريره ، يتعامل مع القمع العنيف أثناء الجنازات أو إحياء ذكرى الموتى ، ومحاكم العرض ، وعدم وجود محاكمة عادلة للمتظاهرين ، ومنع الجرحى من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

وفي ختام تقريره يقول جافيد الرحمن إن مستوى القمع والانتهاكات وانتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك القتل والسجن والاختفاء القسري والتعذيب والاغتصاب والتحرش الجنسي والاضطهاد ، هي على مستوى الجرائم الدولية ، خاصة. يجب وضع الجرائم ضد حقوق الإنسان.

وفي نهاية التقرير طالب السلطات الايرانية بتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل مهسا (جينا) في حجز دورية إرشاد ، للاعتراف بحق المتظاهرين في تنظيم احتجاجات سلمية ، ووقف جميع أشكال العنف على الفور. ، والتعذيب وسوء المعاملة ، وفرض عقوبة الإعدام على الفور ، وإلغاء وتعديل القوانين الخاصة بملابس النساء ، واحترام حقوق الأقليات العرقية والدينية والجنسية / الجندرية.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى