أهم الأخبارتقارير

تقرير رسمي: 38% من سكان دولة الاحتلال تحت خط الفقر

كشف تقرير رسميا ارتفاع معدلات الفقر في إيران، بنسبة 38٪  تحت خط الفقر مقارنة بالعام السابق، وهوما يكشف عن سوء ادارة الوضع من قبل نظام المرشد علي خامنئي للبلاد.

ونشرت وزارة التعاونيات والعمل والرعاية الاجتماعية  أول تقرير رسمي بعنوان “خط الفقر” لإلقاء نظرة فاحصة على مستوى الفقر في البلاد.

وبحسب تقرير صحيفة “دنيا الاقتصاد” بحسب تقرير وزارة التعاونيات ، فإن خط الفقر في 2020 كان يعادل مليون و 254 ألف تومان وازداد، بنسبة 38٪ مقارنة بالعام السابق.

وأفاد التقرير ، الذي يحمل عنوان “مراقبة الفقر” ، عن زيادة بنسبة 38 %  تحت خط الفقر في عام 2020: “واحد من كل ثلاثة مواطنين إيرانيين كان تحت خط الفقر”.

لم يتم الإعلان عن معدل الفقر في التقرير أعلاه في عام 2020 والسبب هو عدم توفر بيانات التكلفة والدخل.

وفي تقرير “مراقبة الفقر” لوزارة التعاونيات والعمل والرعاية الاجتماعية ، قدر خط الفقر عام 2020 بنحو 2 مليون و 758 ألف تومان لأسرة مكونة من ثلاثة وثلاثة ملايين و 385 ألف تومان لأسرة مكونة من أربعة أفراد.

يذكر تقرير “قاعدة الفقر” أنه في عام 2019 ، كان حوالي 26 مليون و 500 ألف شخص في إيران تحت خط الفقر.

وفقًا لهذا التقرير ، تم حساب معدل خط الفقر لعام 2019 بحوالي 32٪. هذا الرقم يعني أنه في عام 1998 ، كان عدد الأشخاص الذين يكسبون أقل من خط الفقر حوالي ثلث السكان.

أدت معدلات التضخم المرتفعة ، خاصة منذ عام 2018 ، والانكماش الاقتصادي والانخفاض المستمر في نصيب الفرد من الدخل القومي إلى مواجهة الأسر بدولة الاحتلال بشكل متكرر لتراجع الرفاهية على مدى السنوات العشر الماضية.

وفي وقت سابق أعلن مرتضى بختياري رئيس هيئة الإغاثة في طهران، أن خط الفقر في هذا البلد وصل إلى 10 ملايين تومان.

وصرح بختياري لوكالة أنباء الطلبة  (إسنا) يوم الأحد 15 أغسطس أن 33٪ من سكان إيران يعيشون تحت خط الفقر متعدد الأبعاد بين عامي 2001 و 2017. قال إن الإحصائيات الحكومية تختلف بالتأكيد كثيرًا عن الإحصاءات الحقيقية.

روزبيه كردوني ، رئيسة المعهد العالي لأبحاث الضمان الاجتماعي ، قالت في خطاب مماثل في 20 يونيو / حزيران إن عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر المطلق في إيران تضاعف إلى 30٪.

وفي وقت سابق ، كتب النائب الفارسي إحسان خاندوزي في رسالة على تويتر في مايو من هذا العام: “في الآونة الأخيرة ، تم كسر الرقم القياسي للتضخم البالغ 75 عامًا في إيران”.

وقال خندوزي إن الدولة شهدت تضخما بأكثر من 50 % فقط خلال سنوات “الاحتلال” ، خلال الحرب العالمية الثانية.

تظهر بيانات البنك الدولي أن الاقتصاد الفارسي شهد ركودًا عمليًا من عام 2005 إلى عام 2020(أي خلال فترة 15 عامًا).

وفقًا لصندوق النقد الدولي ، سيصبح المواطنون أكثر فقرًا في السنوات الخمس المقبلة مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى في المنطقة ، والتي تقل مواردها وعدد سكانها عن دولة الاحتلال.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى