أخبار العالمأهم الأخبار

تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا بطائرات إف-16 الأمريكية

في خطوة تعزز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة الأمريكية من طراز إف-16 قد تم نقلها من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا وستحلق فوق سماءها هذا الصيف.

خلال مراسم على هامش قمة الناتو في واشنطن، أشار بلينكن إلى أنه سيتم الكشف خلال الأيام القليلة المقبلة عن حزمة دعم قوية تشمل هذه الطائرات، التي ستكون بمثابة جسر لعضوية أوكرانيا في الناتو.

وأكد بلينكن أن طائرات إف-16 ستحلق فوق أوكرانيا لتعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي، معرباً عن التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

يأتي هذا الإعلان بعد تصريحات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في أبريل الماضي، حيث دعا إلى “تسليم سريع” لمقاتلات إف-16 لاستخدامها في مواجهة التهديدات الروسية.

وفي إطار الجهود المتعددة الجنسيات، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات إف-16، مما يمثل خطوة إضافية نحو تعزيز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا.

بالنظر إلى التطورات الأخيرة، يتوقع أن يسهم هذا التعزيز الجوي في تعزيز قدرة أوكرانيا على ردع التهديدات والمحافظة على سيادتها الوطنية في ظل الظروف الراهنة في المنطقة.

وتنتظر الأوكرانية بفارغ الصبر وصول هذه الطائرات لتعزيز قدراتها العسكرية في مواجهة روسيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى