أخبار العالمأهم الأخبار

تظاهرات حاشدة للبلوش في زهدان ورسك: الحرس الثوري انت داعشي

خرج آلاف من البلوش في زاهدان، باحتجاجات حاشدة ضد الاحتلال الفارسي.
وسار المتظاهرون في زاهدان مرة أخرى بعد صلاة الجمعة ورددوا هتافات مناهضة للاحتلال الفارسي
وهتف المتظاهرون “هذه الأمة تريد الحرية والبلاد تريد الاستقرار”، و”مثل الشهيد ياسر أنا مستعد للموت …”، “الموت لجمهورية الإعدامات” رداً على عمليات الإعدام.

وبحسب الصور المنشورة ، كان أحد المشاركين في مسيرة زاهدان يحمل لافتة كُتب عليها: “بلوشستان هي المكان الذي لا ترتجف فيه قوة زلزال بقوة 7.8 درجة ، والآن تأتي مع المدافع والدبابات. !

كما خاطبوا قوات الباسيج والحرس الثوري الإرهابي وهتفوا “الباسيج ، الحرس الثوري، أنت داعش لدينا”.

ورددت نساء زاهدان شعارات مثل “الموت لحكومة قتل الأطفال” و “الموت لخامنئي” في مسيرة احتجاجية بعد صلاة الجمعة مع حبال حول أعناقهن كعلامة على معارضة إعدام المتظاهرين.

وسار أهالي راسك بعد صلاة الجمعة دعما لمولوي عبد الغفار النقشبندي ، إمام الجمعة المؤقت المعتقل في سجون الاحتلال.

أفاد مولوي فتحي محمد النقشبندي ، إمام جمعة راسسك ، أن الهاتف الخلوي للمولوي عبد الغفار النقشبندي ، نجله وإمام السنة المؤقت لهذه المدينة ، مغلق بعد مغادرته إلى مشهد ، ولا أنباء عنه. .

تم استدعاء عبد الغفار نقشبندي إلى محكمة رجال الدين الخاصة في مشهد لتأكيده أنباء عن اعتداء قائد شرطة في تشابهار جنسياً على فتاة من البلوش.

وتتواصل احتجاجات جمعة سيستان وبلوشستان على الرغم من جهود الجمهورية الإسلامية لإنهاء الاحتجاجات بشتى الوسائل مثل القمع والتهديد والترهيب والرشوة لعائلات ضحايا الجمعة الدامية وأئمة المصلين في هذه المحافظة ، منهم عبد الحميد اسماعيل زاهي.وانتقد مولوي عبد الحميد إمام أهل السنة زاهدان الحكومة وقال إن شعب إيران يتظاهر منذ ثلاثة أشهر لكن الحكومة لا تستمع.
وأشاد باحتجاجات الإيرانيين في الخارج ، وقال إنهم يحتجون على القمع، ولا يمكن السيطرة على الأغلبية المعارضة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى