أهم الأخبار

تضامنا مع الإمارات..إدانة عربية واسعة للممارسات الإرهابية لمليشيا الحوثي الإيرانية 

أدانت الحكومات العربية، مافعلته ميليشيا الحوثي التابعة لدولة الاحتلال الإيراني، بالسطو المسلح على سفينة شحن قبالة مدينة الحديدة اليمنية.
و تعرضت سفينة الشحن ذات النداء “روابي” وتحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف عند الساعة 23:57 من مساء يوم أمس الأحد 02 يناير 2022م أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة”، وفقا العميد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف في اليمن.
وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين ما قامت به ميليشيا الحوثي الإرهابية من اختطاف سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة كانت متجهة من جزيرة سقطرى إلى ميناء مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية بينما كانت تنقل معدات خاصة بتشغيل مستشفى ميداني، في انتهاك صارخ لقانون البحار الدولي، مؤكدة أن ما قامت به ميليشيا الحوثي الإرهابية هو قرصنة بحرية تشكل خطرا كبيرا على حرية الملاحة البحرية في باب المندب والبحر الأحمر، ويبرهن على إصرارها على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، داعية المجتمع الدولي إلى إدانة هذا العمل الارهابي الخطير وإجبار الحوثيين على الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية.
وأعربت جمهورية مصر العربية عن أدانتها  لقيام ميليشيا الحوثي باختطاف سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة اليمنية، مؤكدة في بيان صحفي “على أن مثل تلك العمليات الإرهابية تُشكل خطرًا حقيقيًا على حرية الملاحة وسلامتها في البحر الأحمر، فضلًا عما تمثله من انتهاك سافر لقواعد القانون الدولي، داعية إلى الإفراج الفوري عن السفينة.
وأدانت الحكومة الأردنية، بأشد العبارات تعرض سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة للقرصنة والاختطاف من قِبل مليشيا الحوثي، وذلك أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة اليمنية.
وأكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول، إدانة واستنكار الأردن الشديدين لهذه الأفعال الإرهابية، التي تُشكل تهديدًا لحرية الملاحة البحرية وانتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، مطالبًا بإخلاء السفينة فورًا لاستكمال مسيرها.
 
كما أعربت الأمانة العام لمنظمة التعاون الإسلامي، عن “إدانتها الشديدة لعملية القرصنة والاختطاف التي اقترفتها ميليشيا الحوثي، ضد سفينة شحن مدنية كانت محملة بمعدات للمستشفى السعودي الميداني”.
وأدان البرلمان العربي بشدة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بالسطو المسلح والقرصنة على سفينة الشحن«روابي» التي تحمل علم الإمارات أثناء إبحارها بالقرب من محافظة الحديدة اليمنية، والتي كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمتها وإنشاء مستشفى بالجزيرة، محذراً من خطورة ما قامت به ميليشيا الحوثي على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر كونه يمثل خرقاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية، وتطوراً خطيراً يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وتهديد للاقتصاد والتجارة الدولية، ومساس بمنشآت حيوية وطرق نقل عالمية يُعتبر استهدافها جريمة حرب الأمر الذي يستوجب موقفاً دولياً فورياً وحازماً.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى