أخبار العالم

تصريح فارسي يثير السخرية والجدل : إيران هي الدولة الأكثر فخرا في لقاح كورونا

إيثار السيد

اثار ‏وزير الصحة الفارسي ، سعيد نمكي، جدلا وسخرية في دولة الاحتلال الفارسي وكذلك العالم ،ففى الوقت الذى يعصف كورونا بدولة الاحتلال قال نمكي بأن “إيران هي الدولة الأكثر فخرا في مجال لقاح كورونا”.

وفي وقت سابق أثارت تصريحات نمكي الكثير من السخرية أيضا مما جعله يقول : “قلت هذا قبل بضعة أشهر، لكن كثيرين فسروا كلامي بسخرية”.

وتؤكد وسائل إعلام الفارسي أن معدل وفيات وإصابات كورونا اليومية في دولة الاحتلال هي الأكثر في المنطقة.

وكل دول العالم تسعى للتخلص من فيروس كورونا بأي شكل ، ولكن سلطات الاحتلال الفارسي لها رأى آخر حيث اعتمدت مبدأ من يدفع يحصل على اللقاح .

وجاء ذلك بعد أن حذر مقر مكافحة كورونا في دولة الاحتلال الفارسي من تفاقم الأزمة في البلاد .

وقال محمود واعظي، مدير مكتب رئيس دولة الاحتلال الفارسي، أن روحاني سمح باستيراد لقاحات كورونا، ومنح أولوية للقطاع الخاص، مشددًا على أن هذه اللقاحات ستعطى “للأشخاص الذين لا يريدون انتظار دورهم،و أن أولئك الذين يدفعون المال يمكنهم الحصول على لقاح كورونا “قبل دورهم، مشيرا إلى أن “بعض المواطنين في الداخل يقولون إنهم يشترون اللقاح في شارع ناصر خسرو، ومن ناحية أخرى تقول بعض الأسر إنها تسافر إلى بعض الدول وتبقى لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للحصول على اللقاح، وهذا الأمر غير مقبول بالنسبة لنا،حسبما أفادت وسائل إعلام فارسية.

وقد أثر فيروس كوروناالمستجد بدولة الاحتلال الفارسى منذ بداية الجائحة ،حيث لم يهتم مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي ورئيس دولة الاحتلال حسن روحانى بالوضع الطبى والسيطرة على الفيروس منذ البداية ، ولكى يتهرب ‎خامنئي من شراء اللقاح ،بسبب دعمه للإرهاب بملايين الدولارات من جهة ،ومن جهة أخرى أن العقوبات الأمريكية قد قيدت الاقتصاد الفارسى، وقد تحدث كثير من مسؤولى الاحتلال الفارسى حول محاولة شراء اللقاح الأمريكى أو غيره دون جدوى ،حيث تعانى دولة الاحتلال الفارسى من الوضع السيء خلال هذه الفترة.

حيث منع مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي اللقاحات الأمريكية والبريطانية في بداية ظهور اللقاحات ،وعلقت ‏منظمة ‎العفو الدولية قائلة “على السلطات الإيرانية أن تضع حداً فورياً لهذا التجاهل المشين لالتزامات حقوق الإنسان، وأضافت المنظمة فى بيان لها ” أن لكل إنسان الحق في الحماية من فيروس ‎كورونا، واللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعالة تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق ذلك. ولا ينبغي حرمان أي شخص من الحصول على الرعاية الطبية، بما في ذلك ‎اللقاحات،مؤكدة أنه تجاهل للحق في الحياة والصحة، و خامنئي يلعب بحياة الملايين من مواطنيه”

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى