أخبار الأحوازأهم الأخبار

“تسجيل قياسي للحرارة في سوس والتلوث يصل إلى الحالة الحمراء

قالت هيئة الأرصاد الجوية في الأحواز أن مدينة سوس شمال غرب الاحواز سجلت أعلى درجة حرارة في الأحواز وصلت إلى 48.4 درجة مئوية، في ظل ارتفاع معدلات تلوث الهواء بالمدينة إلى الحالة الحمراء.

وبحسب خرائط التنبؤات الجوية، من المتوقع أن تشهد الأحواز تقلبات في درجات الحرارة تتراوح ما بين 1 إلى 2 درجة، كما يتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 48 درجة فما فوق في معظم أنحاء الأحواز، باستثناء المرتفعات الشرقية والشمالية.

ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية هناك احتمالية لهطول عواصف ترابية محلية ومؤقتة في بعض مناطق الأحواز، خلال اليوم وحتى منتصف الأسبوع المقبل خاصة يومي السبت والأحد تكون سرعة الرياح في المناطق الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية والوسطى بعض الشيء.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تكون الأجزاء معتدلة إلى مرتفعة نسبياً وتكون شديدة ومصحوبة بهبات لحظيةـ بينمكا سيكون الخليج العربي منطقة مضطرب هذه الأيام إلى أنه حتى الغد ستتسبب التيارات الجنوبية في السواحل الجنوبية الشرقية والشرقية في زيادة الرطوبة وظاهرة العاصفة.

وبحسب إعلان نظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز ، فإن  سوس في الحالة الحمراء وثماني مدن أخرى هي في الحالة البرتقالية والملوثة للمجموعات الحساسة.

وبناءً على قياس الجزيئات العالقة بحجم 2.5 ميكرون، في محطة سوس بمؤشر 167 وكان الوضع أحمر وملوثا للجمهور، والهندية والصالحلية 118 وتستر 111 والأحواز العاصمة 110 ومسجد سليمان 109 والقنطيرة 109 ومعشور 107 وبهبهان 103 ميكروجرام لكل متر مكعب للفئات الحساسة.

وبحسب الإعلان عن هذا النظام، فإن هواء أي مدينة في الأحواز ليس نظيفاً، بناءً على خمسة تصنيفات تم إجراؤها في مؤشر جودة الهواء (AQI) من 0 إلى 50 هواء نظيف، ومن 51 إلى 100 هواء مقبول، ومن 101 إلى 150 هواء غير صحي بالنسبة للمجموعات الحساسة، 151 ما يصل إلى 200 يعتبر هواء غير صحي لجميع المجموعات، ومن 201 إلى 300 غير صحي للغاية، ومن 301 إلى 500 يمثل ظروفًا خطيرة لجودة الهواء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى