أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

تستر الخان.. بيت المسافرين موقع أثري يوثق تاريخ الأحواز “صور”

في دولة الأحواز العربية المحتلة، الكثير من العالم التاريخية التي تدل على حضارة الشعب العربي الأحوازي الممتدة عبر آلاف السنين، ويعد موقع “تستر الخان” أو بيت المسافرين أو “الكاروانِسرايُ ” وهو معلم تاريخي مهم في مدينة تستر ، أبرز المواقع السياحية والتاريخية في الأحواز العربية.


ومنح الموقع استراتيجي لمدينة تستر في دول الأحواز العربية، مكانه هامة على طريق التجارة العالمية قديما، حيث كان القوافل ورحلات التجارة تأخذ من “تستر خان” نقطة هم في رحلاتها أو الاستراحة والاقامة بها.
تم بناء بيت المسافرين من أربعة طوابق تشمل الطابق الأرضي والأول والسرداب (القبو) والشودان ، كما يحتوي، حمام شعبي ، ومسجد .


ويضم الطابق الأول من 4 غرف أو زنازين ، والطابق الأرضي يحتوي أيضًا على 3 غرف ، و 4 غرف متداخلة في الطابق السفلي.
الشرفة: المنصة حول الفناء لها زخارف من الآجر على طراز فخرمدين ، وقد تم تنفيذ تصاميم وتصاميم أخرى من الآجر من الفن الصيني والخوص ، وتم بناء الفناء بإطار من الطوب ونصف أعمدة ، موادها من الحجر وملاط أسمنتى.


ويتميز هذا المبنى بخصائص معمارية جميلة ، في بداية المدخل المدخل إلى حياة وهو المدخل دليل لدخول الفناء ووسط الحياة ، وتحت الممر أو الدهليز يوجد مدخل شبستان وشافادان.
ويتم استخدام إطار من الطوب في أرضيات الفناء ، بالإضافة إلى أنصاف الأعمدة التي تصنع فيها المواد من الحجر والملاط الأسمنتي والجص.


في الوقت الحالي ، يعد هذا الخان مكانًا دائمًا لمعرض الحرف اليدوية وتقام ورش الحرف اليدوية في أكشاكه المختلفة، و يعتبر أكبر مركز للحرف اليدوية في دولة الأحواز العربية المحتلة.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى