أخبار العالمأهم الأخبار

تحذير أمريكي لإيران من عواقب التصعيد المحتمل ضد إسرائيل

حذر مسؤول أمريكي كبير من أن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل رداً على مقتل إسماعيل هنية، قائد حركة حماس، قد يتسبب في عواقب كارثية ويعطل التقدم المحرز نحو وقف إطلاق النار في غزة.

وفقًا لوكالة فرانس برس، فقد قال المسؤول الأمريكي الذي فضل عدم الكشف عن هويته: “الولايات المتحدة تنصح إيران بالابتعاد عن هذا المسار، لأن العواقب قد تكون كارثية للغاية بالنسبة لإيران”.

وأضاف المسؤول أن “هذه الحرب بدأت من قبل حماس، وهي وكيلة لطهران، في 7 أكتوبر. سيكون من المفارقة للغاية أن تتخذ إيران إجراءً يدمر بشكل أساسي أفضل فرصة لوقف شامل لإطلاق النار وإبرام اتفاقية لإطلاق سراح الرهائن”.

في نفس السياق، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة بأن وقف إطلاق النار في النزاع المستمر منذ عشرة أشهر في غزة أصبح أقرب من أي وقت مضى. جاء هذا التصريح بعد يومين من المحادثات المكثفة في قطر، حيث قدم الوسطاء الأمريكيون مقترحات لتخفيف التوترات.

وأشار بايدن إلى أنه تحدث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و أمير قطر تميم بن حمد لاستعراض “التقدم الكبير” الذي حققته الدوحة في المفاوضات، وأكد دعمهم الثابت للمقترحات الأمريكية في عملية وقف إطلاق النار.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إسرائيل وحماس بدأ في 7 أكتوبر من العام الماضي، عندما شنت حماس المدعومة من إيران هجمات على المناطق الحدودية الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز حوالي 250 شخصًا كرهائن في غزة.

وقد شهدت أواخر الخريف الماضي تبادل حوالي 100 من الرهائن مع أسرى فلسطينيين خلال وقف إطلاق النار المؤقت. حالياً، تقدر إسرائيل أن هناك أقل من 115 رهينة لا يزالون في قبضة حماس، ولا يُعرف كم منهم ما زالوا على قيد الحياة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى