أخبار العالم

بيان السجناء السياسيين في سجن إيفين يفضح زيارة قضاء الملالي

اعتبر السجناء السياسيين في سجن إيفين، الزيارة وفد قضائي من حكومة الاحتلال الفارسي، بأنها “سخرية” من الحقيقة والتعذيب في البلاد.

وقال السجناء السياسيين في سجن إيفين :”في موقف لجأ فيه خامنئي ، في مأزق حكمه وخوفًا من اندلاع الأوضاع المتفجرة للمجتمع ، إلى أقصى قدر من الانكماش وتكثيف قمعه علانية ، واجه انتشارًا واسعًا للأفلام الوحشية في سجن إيفين ، الأمر الذي أمر به. يوميا بقلم المرشد الأعلى في جميع سجون الزهاق ، تطبق الزمانه ضد الأسرى الأبرياء”.

وأضافالبيان  :”في أعقاب هذه الاكتشافات ، أرسل القضاء الديكتاتوري في إيران ، غير قادر ويائس على وقف القمع ، الجلاد الذي نصب نفسه في بحر إيجه إلى مسرح الأحداث ، مع الاعتراف بما تم الكشف عنه وإلقاء اللوم علنًا في القضية على العديد من الجنود. غسل اليدين الدامية لرئيس السجن والمديرين الداخليين للسجن محمدي ويوسفي ، وتقديمهم كمسؤولين عطوفين ومجتهدين!”.

وتابع البيان:”بدأ هذا النظام مناورة فاضحة أخرى يوم الخميس 2 سبتمبر ، وأرسل النائب العام القاسي مهر إلى سجن إيفين مع خادمه ومنفذه ، وهما منفذين ومصدرين لأحكام جنائية بحق السجناء ، من أجل جعل السجناء السياسيين نادمًا وراضًا. بإطلاق برنامج تليفزيوني سخيف .. اترك أعوان السجن ونتيجة لذلك يستحقون بضعة أيام إجازة أو أحياناً عفو ملكي !! وبالتالي يسترون على جرائمهم”

ودعا السجناء السياسيين في سجن إيفين ، جميع منظمات حقوق الإنسان الدولية لزيارة جميع الزنازين المحصنة في سجن إيفين بحرية.

يشار إلى أنه عقب انتشار مقاطع فيديو من مجموعة قراصنة أطلقت على نفسها “عدالة علي”، عن انتهاكات واسعة في سجن إيفين، تحمل المسؤولون القضائيون في طهرتن، بمن فيهم رئيس منظمة السجون الفارسية مسؤولية سوء المعاملة مع السجناء وأعلنوا عن فصل بعض “الموظفين” من عملهم، ولكن هذا البرلماني الفارسي أكد أن مقاطع الفيديو المنتشرة هي عملية “ابتزاز” وليس هناك أي تعذيب في السجون الفارسية.

ونُشرت هذه التسريبات لأول مرة، يوم الأحد الموافق 22 أغسطس ، وتتضمن إحداها إساءة معاملة أحد السجناء. كما تُظهر هذه التسريبات سجينًا يغمى عليه في مكان يُرجح أنه ساحة سجن، ثم يصل عدد من حراس السجن ويسحبونه على الأرض لمسافة طويلة.

تجدر الإشارة إلى أن سجن إيفين هو أشهر سجن في إيران، حيث يتم احتجاز السجناء السياسيين في عنابر مختلفة، ووردت تقارير عديدة عن تعذيب السجناء في هذا السجن.

كما تقع بعض أجنحة هذا السجن تحت إشراف الأجهزة الأمنية مثل جهاز استخبارات الحرس الثوري، ولا تخضع لأي رقابة.

وكان 28 شخصا من السجناء السياسيين في سجن طهران الكبير قد أصدروا في 26 أغسطس بيانا أشاروا خلاله إلى هذا الموضوع، وكتبوا أن “ما جاء في هذه الفيديوهات من تعذيب وإهانة وتحرش جسدي ما هو إلا جزء من الواقع المرئي للتعذيب الذي تتم ممارسته على السجين وعائلته في إيران. لكن هناك حالات تعذيب أخرى لم يتم تسجيلها على أي كاميرا”.

وفي هذا الخصوص، أشار هؤلاء السجناء في بيانهم إلى حالات “التعذيب النفسي والعقلي للمعتقلين في الحبس الانفرادي (التعذيب الأبيض) وغرف الاستجواب والآباء والأمهات والزوجات والأطفال الذين يعانون أكثر فأكثر من عدم رؤية أحبائهم ومتابعة قضاياهم في دوائر القضاء وعدم تلقيهم إجابة من قبل المسؤولين الإيرانيين وإساءة المعاملة”.

كما قالت منظمة العفو الدولية إن مقاطع الفيديو المسربة من سجن إيفين تظهر سوء المعاملة المروعة التي تتم في حق السجناء، والحصانة الممنوحة لمسؤولي السجون في إيران، الذين عرضوا السجناء للمعاملة القاسية وغير الإنسانية والمهينة، وطالبت المسؤولين الإيرانيين بالسماح للمقرر الخاص التابع للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان في إيران بزيارة سجون إيران.

وقالت هبة موراييف، المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة إن “هذه الصور المقلقة تقدم صورة نادرة للوحشية المستمرة ضد السجناء في إيران”.

وتابعت موراييف: “إنه لأمر مروع أن نرى ما يجري داخل جدران سجن إيفين، لكن لسوء الحظ، فإن سوء المعاملة التي تظهر في مقاطع الفيديو هذه ليست سوى قمة جبل الجليد لوباء التعذيب في إيران”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى