أهم الأخبار

بعد منع خامنئي القاح البريطاني والأميركي : شراء 4.2 مليون من الشركة السويدية

كتب:إيثار السيد

جددت سفارة بريطانيا في دولة الاحتلال الفارسى التأكيد على شراء 4.2 مليون من لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا السويدية.

و أكد المسؤولون بدولة الاحتلال الفارسى أن “هذا اللقاح على أنه سويدي ولا يذكرون بريطانيا، لأن خامنئي منع استيراد أي لقاح بريطاني أو أميركي”.

وقد أثر فيروس كوروناالمستجد بدولة الاحتلال الفارسى منذ بداية الجائحة ،حيث لم يهتم مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي ورئيس دولة الاحتلال حسن روحانى بالوضع الطبى والسيطرة على الفيروس منذ البداية ، ولكى يتهرب ‎خامنئي من شراء اللقاح ،بسبب دعمه للإرهاب بملايين الدولارات من جهة ،ومن جهة أخرى أن العقوبات الأمريكية قد قيدت الاقتصاد الفارسى، وقد تحدث كثير من مسؤولى الاحتلال الفارسى حول محاولة شراء اللقاح الأمريكى أو غيره دون جدوى ،حيث تعانى دولة الاحتلال الفارسى من الوضع السيء خلال هذه الفترة.

وفى وقت سابق أعلن وزير الصحة الفارسى، سعيد نمكي، أنه من المتوقع أن يتلقوا 4.2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا”، الذي تم تطويره في بريطانيا،مؤكدا أن شركة أسترا زينيكا أنها ستبدأ في تسليم 4.2 مليون جرعة من اللقاح في فبراير ضمن برنامج كوفاكس”، دون الإشارة إلى علاقة الشركة الأنجلو-سويدية مع بريطانيا.

و أشارت منظمة النظام الطبي إلى عدم اعتماد منظمة الصحة العالمية
اللقاح الروسى ، وحملت وزارة الصحة مسؤولية استخدامه في البلاد.

كما قال المتحدث باسم إدارة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة الفارسية ، إن “الهجمات على لقاح (سبوتنيك في) منظمة”.

وقال حسين كرمان بور، المدير العام للعلاقات العامة والشؤون الدولية بهذه المنظمة، السبت 30 يناير (كانون الثاني)، إن “وزارة الصحة مسؤولة عن استيراد وحقن أي لقاح وبالطبع أولئك الذين لا يريدون اللقاح المعتمد من منظمة الصحة العالمية عليهم أن يتحملوا المسؤولية،مشيرا إلى أن لقاح كورونا المستخدم في البلاد يجب أن يوافق عليه كل من إدارة الغذاء والدواء الفارسية ومنظمة الصحة العالمية.

وقد هاجم ‏الطبيب الفارسى بهرام بارسايي، وعضو البرلمان السابق، حكومة روحانى فى وقت سابق، قائلا” بأموال النفط، قوموا بشراء اللقاح الذي وافقت عليه منظمة الصحة العالمية”

وكتب الطبيب الفارسى على حسابه على “تويتر”، أن معظم الإيرانيين لن يقبلوا ‎اللقاح الروسي.

وتابع بارسايي “بصفتي عضوًا في المجتمع الطبي وإيرانيًا، لن أستخدم مثل هذا اللقاح .

وقال المرشد الفارسى أن “استيراد لقاحات كورونا الأميركية والبريطانية يمنع منعا باتا”.

حيث منع مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي اللقاحات الأمريكية والبريطانية ،وعلقت ‏منظمة ‎العفو الدولية قائلة “على السلطات الإيرانية أن تضع حداً فورياً لهذا التجاهل المشين لالتزامات حقوق الإنسان، وأضافت المنظمة فى بيان لها ” أن لكل إنسان الحق في الحماية من فيروس ‎كورونا، واللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعالة تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق ذلك. ولا ينبغي حرمان أي شخص من الحصول على الرعاية الطبية، بما في ذلك ‎اللقاحات،مؤكدة أنه تجاهل للحق في الحياة والصحة، و خامنئي يلعب بحياة الملايين من مواطنيه”

كما قال وزير الصحة الفارسى سعيد نمكي، أن مرشد دولة الاحتلال الفارسى لا يحـظر استيراد بعض اللقاحات الأجنبية قبل أن نتمكن من إنتاج اللقاح المحلي، أن الشحنة الأولى من لقاحات كورونا الأجنبية ستصل إلى إيران قريبًا.

وكان خامنئي قد كتب تغريدته وتم حذفها لاحقا قال فيها : “استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية إلى ‎إيران ممنوع. لا يمكن الاعتماد عليهم على الإطلاق. ليس من المستبعد أنهم يريدون إصابة الدول الأخرى بالفيروس”، مما أدى إلى إغلاق ‏‎تويتر،مساء أمس الجمعة، حساب مرشد دولة الاحتلال الفارسى، علي ‎خامنئي باللغة الإنجليزية “مؤقتا”، بسبب “تغريدة تحوي معلومات غير صحيحة .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى