أخبار العالمأهم الأخبارالأخبار

بريطانيا تودع عصر الفحم بعد ١٤٠ عاماً.. كيف تلبي زيادة الطلب على الكهرباء؟

قال تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن اعتماد بريطانيا على الطاقة المولدة من الفحم يقترب من نهايته بعد 140 عامًا

قال تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن اعتماد بريطانيا على الطاقة المولدة من الفحم يقترب من نهايته بعد 140 عامًا.

وضرب التقرير مثالا بمحطة “راتكليف أون سور” للطاقة في “إيست ميدلاندز”. وقال إن جدران المرجل الفولاذية التي يبلغ ارتفاعها 50 متراً في المحطة تعتاد على درجات حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية حيث يتم ضخ الفحم المسحوق من 36 موقداً.

لكن الآن، وفقا لمدير المحطة بيتر أوغرادي، فإن ما كان يوما “كرة نارية عندما تعمل” بات باردا اليوم. والمحطة التي بنيت في الستينيات والقادرة على توفير الطاقة لنحو مليوني منزل- تجاوزت ذروتها، وباتت تعمل في أوقات أقل، وقد استبدلت بمحطات الطاقة التي تعمل بالغاز، وألواح الرياح والطاقة الشمسية حيث تسعى المملكة المتحدة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي نهاية الشهر الجاري، سيتم إغلاق راتكليف. ويمثل ذلك خطوة رئيسية في جهود الحكومة لإزالة الكربون من إمدادات الكهرباء بحلول عام 2030، مع تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء – وهو جزء من هدفها الأوسع لخفض الانبعاثات في جميع أنحاء الاقتصاد إلى صافي الصفر بحلول عام 2050.

وتُعد المملكة المتحدة موطنًا لأول محطة طاقة تعمل بالفحم في العالم، والتي افتُتحت في لندن عام 1882، ومن المقرر أن تكون أول دولة من مجموعة الدول السبع الكبرى تتوقف عن استخدام الفحم لتوليد الكهرباء، قبل عام واحد من الموعد الذي حددته الحكومة المحافظة السابقة في عام 2015.

وتخطط ألمانيا للقيام بذلك بحلول عام 2038، وكندا بحلول عام 2030، وإيطاليا نهاية عام 2025، باستثناء جزيرة سردينيا.

وتم تقديم الموعد في عام 2021 من قبل رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون، حيث سعى إلى إظهار قيادة المملكة المتحدة للمناخ قبل قمة الأمم المتحدة السنوية لتغير المناخ في غلاسكو في ذلك العام.

ومع ذلك، طلبت الحكومة من العديد من المحطات التي كان من المقرر إغلاقها في خريف عام 2022 البقاء بعد أن أثارت حرب أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 مخاوف بشأن أزمة الغاز.

ووفر الفحم 80% من كهرباء المملكة المتحدة في عام 1990 – ولكن 1% فقط في العام الماضي، عندما جاء 34.7% من الغاز، و32.8% من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، و11.6% من الطاقة الحيوية، و13.8% من الطاقة النووية.

وتم تمكين نمو الكهرباء المتجددة من خلال الدعم المالي الحكومي وانخفاض تكاليف الإنتاج، ولكن أيضًا من خلال التطورات التكنولوجية لمساعدة نظام الكهرباء على التعامل مع عدد أقل من محطات الفحم.

وتستعد المملكة المتحدة للاعتماد بشكل أكبر على الكهرباء حيث يتم تشجيع الأسر والشركات على التحول إلى السيارات الكهربائية ومضخات الحرارة، مع توقع أن يتضاعف الطلب على الكهرباء بأكثر من الضعف بحلول عام 2050.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى