أهم الأخبارالأخبار

بريطانيا تدعم جهود عقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان لبحث الانتهاكات في إيران

أعلنت البريطاني في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة دعم جهود ألمانيا وأيسلندا لعقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان إيران في ظل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في البلاد  عقب اندلاع احتجاجات شعبية واسعة.

وقال المندوب البريطاني إن أوضاع حقوق الإنسان في إيران ساءت في الأشهر الأخيرة، مضيفا “نحن حقا نعتبر رد فعل إيران على الاحتجاجات بعد وفاة محساء أميني “بغيضا””

ولقي أكثر من “ثلاثمائة وستة وعشرين” إيرانيًا حتفهم في هذه الاحتجاجات واعتقل أكثر من “أربعة عشر ألفًا.

وأشار إلى أن “حكم الإعدام الذي أعلن عن متظاهر الأسبوع الماضي يظهر” التدهور المروع “لهذا الوضع ، مضيفًا:” لهذه الأسباب ، ندعم جهود ألمانيا وأيسلندا لعقد جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان. في الرابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر ، نرحب ونأمل أن يفوض هذا المجلس إجراء تحقيق كامل في انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالاحتجاجات في إيران “.

وقال المندوب البريطاني: “لقد عانى الشعب الإيراني بما فيه الكفاية ، ومع ذلك تواصل الجمهورية الإسلامية قمع أصوات المجتمع المدني. حان الوقت الآن لاحترام حرياتهم الأساسية ، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير. يجب على قادة ايران تغيير طرقهم “.

جدير بالذكر أن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال عشية عقد اجتماع خاص بحقوق الإنسان لمراجعة قمع المحتجين وأوضاع حقوق الإنسان في إيران: “أمريكا ما زالت تدعم الشعب الإيراني”.

الأسبوع المقبل ، ستتم مناقشة قمع الاحتجاجات على مستوى البلاد وحالة حقوق الإنسان في إيران في اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وبحسب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية ، وافقت إدارة جو بايدن على عقد هذا الاجتماع.

وقال فيدانت باتيل ، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، يوم الأربعاء في المؤتمر الصحفي اليومي: “سيعقد هذا الاجتماع في 24 نوفمبر .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى