أخبار العالمأهم الأخبار

بايدن يعلن مقتل أيمن الظواهري زعيم القاعدة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مقتل زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري في غارة أميركية «ناجحة» نفذت السبت الماضي في أفغانستان، في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.

وقال بايدن خلال كلمة ألقاها  ليعلن «عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب»: «تحققت العدالة اليوم»، متوعداً بمواصلة استهداف «القاعدة». وأضاف: «رسالتنا هي أننا سنصل إليك أينما اختبأت طالما تشكل تهديداً لمواطنين أميركيين».

وكان مسؤولون أميركيون استبقوا المؤتمر الصحافي للرئيس بتصريحات قالوا فيها إن الظواهري قتلته طائرة مُسيرة تابعة لوكالة المخابرات المركزية.

وذكرت مصادر لكالة أسوشيتد برس للأنباء، أن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قتل في هجوم أميركي بطائرة بدون طيار استهدف “منزلًا سكنيًا في منطقة شيربور في العاصمة الأفغانية كابل، يرجح أنه كان فيه زعيم التنظيم الإرهابي.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض: “في نهاية الأسبوع ، نفذت الولايات المتحدة عملية لمكافحة الإرهاب ضد هدف مهم للقاعدة في أفغانستان. هذه العملية كانت ناجحة ولم يقتل فيها مدنيون “.

 

والظواهري، الذي رصدت الحكومة الأميركية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه، يعد الرجل الأبرز في تنظيم القاعدة منذ مقتل اسامة بن لادن في عملية أميركية مايو 2011.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى