أخبار العالمأهم الأخبار

بايدن يتجه للإبقاء على الحرس الثوري “إرهابياً”

يتجه الرئيس الأمريكي جو بايدن للإبقاء على تصنيف الحرس الثوري  على “قوائم الإرهاب”، رغم اشتراط إيران شطبه للعودة إلى الاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى، وفق ما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وأفادت بأن مسؤولين أمريكيين يشيرون في مجالسهم الخاصة، إلى أن هذه التسوية “لم تعد مطروحة على الطاولة”.

وكان الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” ديفيد إغناتيوس أفاد بأن بايدن بصدد استبعاد شطب الحرس الثوري، من قائمة المنظمات المصنّفة إرهابية.
وقال واعظ: “لا أعتقد أن القرار النهائي قد اتُّخذ، لكن الرئيس يميل بالتأكيد في هذا الاتجاه”.

وقال خبير الشؤون الإيرانية في “مجموعة الأزمات الدولية” علي واعظ، إن هناك أملاً في “إمكان التوصل إلى تسوية تقضي بشطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية، مع إبقاء ذراعه الخارجية، فيلق القدس، مدرجة في القائمة”.

وبدأت المفاوضات قبل عام في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، والمفترض أن يحول دون حصول إيران على أسلحة نووية.
وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، خرجت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران، التي ردّت على الخطوة الأميركية بالتحرّر بشكل تدريجي من القيود المفروضة بموجبه على أنشطتها النووية.
ورغم رصد بعض المؤشرات الإيجابية في بادئ الأمر، تعثّرت المحادثات ولم تعقد أي جولة تفاوض في العاصمة النمساوية فيينا منذ 11 مارس.
وتتمحور العقدة الأخيرة التي تعرقل المحاثات حول تصنيف الحرس الثوري الإرهابية، إذ تطالب إيران بشطب هذه المنظمة من القائمة الأمريكية “للمنظمات الإرهابية الأجنبية”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى