الأخبارالحراك الشعبي

الولايات المتحدة: ندعم احتجاجات الأحواز

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية دعماها لانتفاضة الشعب العربي الأحوازي، ضد القمع الإيراني، مضيفة أنه المسؤولين الأمريكيون يتابعون عن كثب تقارير الاحتجاجات في الاحواز، بما في ذلك التقارير التي تفيد بأن قوات الأمن أطلقت النار على المتظاهرين.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي  إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التطورات في الأحواز وتدعم حق الشعب الإيراني في التجمع السلمي وحرية التعبير.
وقال نيد برايس “نحن ندعم حق الشعب الإيراني في التجمع السلمي والتعبير عن إرادته مثل أي شعب آخر” ، مشيرًا إلى أن واشنطن كانت على علم بتقارير عن إطلاق الشرطة النار على المتظاهرين.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “الإيرانيون ، مثل الشعوب (الدول) الأخرى ، يجب أن يكونوا قادرين على ممارسة هذا الحق دون خوف من الصراع أو الاعتقال التعسفي من قبل إنفاذ القانون”.
استمرت الاحتجاجات الواسعة النطاق على نقص المياه في مناطق مختلفة من الأحواز ، الأربعاء ، لليوم السابع على التوالي ، وتشير التقارير المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تنظيم مسيرات في محافظة أصفهان دعما لمتظاهري الأحواز.
من جهتها أكدت النائبة الجمهورية كلوديا تيني وهي عضوة في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن “الإيرانيين سئموا من القيادة الحالية للنظام”. وأضافت: “مثل الشعب الكوبي، يريد الشعب الإيراني أن يكون حراً ويطالب بحقوقه الأساسية”.
وتابعت أن النظام في طهران لا يمثل تاريخ أو ديناميكية أو مستقبل الشعب الإيراني العظيم، وفق تعبيرها.
من جانبها، اعتبرت النائبة نيكول ماليوتاكيس وهي أيضاً عضوة في لجنة الشؤون الخارجية، أن التظاهرات تكشف كيف تقمع الحكومات الاستبدادية”شعوبها، مشددة على ضرورة دعم مساعي الإيرانيين من أجل الحرية ضد النظام الشرير، بحسب قولها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى