أهم الأخبارالأخبار

الوكالة الدولية للطاقة الذرية:لا يوجد مبرر لتخصيب إيران اليورانيوم بـ 60%

 

دعا المندوب الأميركي في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، سلطات الاحتلال الإيراني إلى وقف التصعيد وإعادة بناء الثقة، قائلاً  إن إيران أحبطت إحياء الاتفاق النووي في سبتمبر بسبب مطالب جديدة، ولا يوجد سبب واقعي يبرر تخصيب إيران لليورانيوم بـ 60%.

وفي نفس السياق أفاد سفير الاتحاد الأوروبي، شتيفان كليمان، أن الاتفاق المعروض على إيران منذ 8 أغسطس هو أفضل ما يمكن التوصل إليه، معرببا عن أسفه لرفض إيران المسار الدبلوماسي وتحويل البرنامج النووي لأداة سياسية، وقال كليمان “قلقون جدا من استمرار تقدم برنامج إيران النووي لدرجة أبعد من المقبول”.

كما تابع سفير الاتحاد الأوروبي قائلاً “نحث إيران على تطبيق أدوات الشفافية وتسمح للوكالة الذرية بعمليات المراقبة”، مشيرا إلى أنه كلما طال الوضع الحالي زاد عدم اليقين حول أسس التعاون المستقبلي.

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الإيرانية في وقت سابق اليوم عدم وجود زيارة للوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى بلاده على جدول الأعمال.

ومن المقرر أن يزور وفد الوكالة لطهران في نهاية هذا الشهر في مسعى لتحقيق تقدم في التحقيق الجاري حول وجود مواد نووية في ثلاثة مواقع، واتخذ المجلس قراراً ينتقد إيران لعدم تعاونها في المسألة، ردت عليه طهران بوقف العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في منشآتها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى