أهم الأخبارالأخبار

النظام الايراني يقرر إلغاء دعم الدقيق.. تحذيرات من ثورة جياع

قررت سلطات الاحتلال الفارسي رفع الدعم عن الدقيق، وهو ما يهدد بثورة جياع في إيران.

وأوضحت تقارير عدة ات رفع الدعم عن الدقيق يأتي في ظل الوضع الاقتصادي للنظام الايراني، ومحاولات انقاذ الموازنة العامة مع ارتفاع أسعار السلع عالميا.

وأوضحت حكومة طهران انه سيتم مضاعفة سعر الخبز ويتم توزيع الخبز بسعر مدعوم  للأسر الفقيرة.

ولكل أسرة أو فرد حصة منفصلة من الخبز يمكنهم استخدامها في غضون شهر. ولكن إذا كانت الأسر تستهلك أكثر من ذلك ، فمن المحتمل أن تشتري الخبز بسعر غير مدعوم.

وطالبت حكومة طهران المواطنين الذين يستهلكون أكثر من النمط يجب عليهم تصحيح نمط الاستهلاك أو شرائه بسعر خارج الدعم.

وحذر عضو البرلمان الفارسي جليل رحيمي جهان آبادي، من إلغاء الدعم عن الدقيق وحسابه بالسعر العالمي للدولار ، قائلا إلغاء الدعم عن الدقيق يعد “خطأ فادح” من المسؤولين، مضيفاً: “دعونا لا نختبر صبر الناس”، في إشارة إلى مخاوف النظام من ثورة جياع في الشارع.

واحتج مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، في اليومين الماضيين، على “إفقار المواطنين وعدم كفاءة النظام في توفير الضروريات الأساسية”، مشيرين إلى الارتفاع الحاد في أسعار الخبز والمواد المرتبطة به.

وفي قانون الموازنة لعام 1401 الفراسي (بدأ 21 مارس (آذار) 2022 وينتهي 20 مارس 2023)، منح البرلمان الحكومة صلاحيّة إلغاء التسعير الحكومي للدولار (4200 تومان مقابل الدولار) من السلع الأساسية.

كما أعلن النظام الايراني أنها ستبدأ “إصلاح عملة 4200 تومان” اعتبارًا من نهاية شهر رمضان.

ومع إلغاء دعم الدقيق، ارتفع سعر الدقيق من 5 إلى 10 أضعاف، لكن المسؤولين الحكوميين يقولون إن هذه الزيادة حدثت فقط في دقيق الصناعات.

وفي الأيام الأخيرة، تم نشر قائمة جديدة لأسعار الخبز على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى