أهم الأخبارالعالم العربي

الملك سلمان يدعو إيران للوفاء عاجلا بالتزاماتها النووية

دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ، إيران للوفاء عاجلاً بالتزاماتها النووية، والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتخاذ خطوات جِديّة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي.
وشدد العاهل السعودي الملك سلمان على “أن استتباب السلم والأمن الدوليين لا يتحقق من خلال سباق التسلح أو امتلاك أسلحة الدمار الشامل، بل من خلال التعاون بين الدول لتحقيق التنمية والتقدم”.
وأكد العاهل السعودي، تطلع بلاده إلى مزيد من الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك، بما يعزز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية على جميع الأصعدة، مؤكدا أهمية استكمال بناء “تكتل اقتصادي مزدهر”، ومنظومتي “الدفاع والأمن المشترك”، بما يدفع بدور هذه الدول على المستويين الإقليمي والدولي من خلال توحيد المواقف السياسية وتطوير الشراكات مع المجتمع الدولي.

وأشار الملك سلمان إلى قمة جدة للأمن والتنمية، التي عقدت بمشاركة الولايات المتحدة، وقادة تسع دول عربية، والتي أكدت على أهمية العمل الجماعي لبناء مستقبل أفضل للمنطقة، وتكثيف التعاون في إطار مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تقوم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام استقلالها وسلامة أراضيها واحترام قيم المجتمعات وثقافتها.

وفي اليمن، شدد الملك سلمان على أن المملكة “تأمل أن تؤدي الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة تماشياً مع مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة في اليمن، للوصول إلى حل سياسي شامل وتحقيق السلام المستدام بين الأشقاء في اليمن”.
وأكد العاهل السعودي من جهة ثانية على أن أمن العراق واستقراره ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها، وقال “تؤكد المملكة دعمها لأمنه واستقراره ونمائه ووحدة أراضيه، وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي، وتطوير أوجه التعاون ثنائياً وجماعياً، ومساندته في مواجهة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة”.

وعن لبنان، قال الملك سلمان بن عبد العزيز: “نؤكد ضرورة تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة تقود إلى تجاوز أزمته، وأهمية بسط سلطة حكومته على جميع الأراضي اللبنانية لضبط أمنه والتصدي لعمليات تهريب المخدرات والأنشطة الإرهابية التي تنطلق منها مهددة لأمن المنطقة واستقرارها”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى