أخبار العالمأهم الأخبار

المرجع الشيعي الكلبايكاني ينتقد الوضع الاقتصادي في إيران ويطالب بإقامة علاقات مع جميع الدول

انتقد رجل الدين الشيعي آية الله لطف الله الصافي الكلبايكاني،  الوضع الاقتصادي في إيران وتوتر العلاقات مع الدول الأخرى، قائلا “الشعب لا يستحق هذا الوضع”.

وفي إشارة إلى ارتفاع الأسعار والغلاء، دعا الصافي الكلبايكاني ، لإقامة علاقات مع دول أخرى في العالم، لمواجهة تردي الوضع الاقتصادي للبلاد.

وجاءت تصريحات رجل الدين الشيعي خلال اجتماع مع إبراهيم رئيسي وعدد من النواب امس الخميس.

وبحسب وكالة الأنباء ، قال الصافي الكلبايكاني: ” النصيحة المتواضعة هي أن تكون لنا علاقات مع كل دول العالم بكرامة وسلطة. فليس من الصواب أن نغضب من دول كثيرة وهذا على حساب الشعب.. يجب أن تكون عقلانياً و “تفاعلاً بنّاءً ، تدرك حقوق الأمة ” .

ولم يحدد المرجع الشيعي الدول التي يقصدها ، لكنه شدد على ضرورة إقامة علاقات مع “جميع البلدان”.

وقطع طهران علاقتا مع الولايات المتحدة الأمريكية منذ سيطرة الخميني على الحكم، أيضا تواجه علاقتها توترات بعدة دول عربية وأجنبية في ظل سياسة النظام الفارسي المزعزعة لاستقرار الدول.

وتتعارض تصريحات الصافي الكلبايكاني مع آراء علي خامنئي  ومعاونيه الذين طالبوا الشعب بالمساعدة في تنفيذ “اقتصاد المقاومة” ومواجهة عقوبات “العدو” من خلال تحمل الضغوط.

وقد أشار الصافي الكلبايكاني ، مرارًا وتكرارًا إلى ارتفاع الأسعار، وانتقد الوضع الاقتصادي للشعب ، وطالب مجلس النواب بإلغاء خطة زيادة سعر البنزين.

في بداية الثورة كان من رجال القانون في مجلس صيانة الدستور وسكرتير هذا المجلس لمدة ثماني سنوات. السيد صافي كلبايجاني يؤيد تقييد وجود المرأة في المجتمع ويعارض إقامة الحفلات الموسيقية وهو ناقد صريح في المجتمع.

وسط تصاعد الانتقادات للتضخم والوضع الاقتصادي ، توقفت محادثات إحياء الاتفاق النووي لعدة أشهر مع الإطاحة برئيس الوزراء إبراهيم رئيسي. وتنتظر الولايات المتحدة والدول الأوروبية موعدا من إيران لاستئناف محادثات فيينا.

في ظل هذا الوضع ، فإن الوضع الاقتصادي الفارسي، وفقًا للخبراء ، يزداد سوءًا كل يوم.

وقد حذر مكتب الميزانية العمومية مؤخرًا في تقرير من أن الحكومة ستفلس لمدة ثلاث سنوات أخرى دون مراجعة جادة للهيكل الاقتصادي واستمرار العقوبات.

ويقدر تقرير منظمة البرنامج والميزانية الفارسية أنه في حالة استمرار العقوبات ، سيصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى عتبة 300 ألف تومان (284 ألف تومان) بحلول عام 1406.

كما يقدر التقرير أن النمو الاقتصادي تحت العقوبات أقل من نصف ذلك بدون عقوبات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى