أهم الأخبارمقالات

المخدرات والميليشيات واللاجئون يعقّدون عودة سوريا إلى الحضن العربي

فيصل اليافعي

الوضع في سوريا أكبر عقبة أمام أي تطبيع بعد أن تحولت من دولة استبدادية إلى شيء مختلف فالنظام مدين بالفضل
القرار الذي طال انتظاره هذا الأسبوع من جامعة الدول العربية بإعادة قبول سوريا بعد عقد من الزمان كان مريرا، حتى بالنسبة إلى بعض المعنيين. ولا يزال الدمار الذي خلفته السنوات العشر الماضية ماثلا، ولا تزال المعاناة الإنسانية واضحة. وتشهد الاستجابة الصامتة من عواصم الشرق الأوسط، ومن الساسة الغربيين والمعارضة السورية أن الشرق الأوسط قد تغير كثيرا إلى الحد الذي جعل ما لم يكن من الممكن تصوره ذات يوم واقعا في نهاية المطاف. لقد عاد نظام الأسد.

يمر الشرق الأوسط بتحولات سياسية عميقة، على الرغم من أن أهمية كل منها ليست واضحة بشكل مباشر. وجاء الاتفاق على قبول عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد وقت قصير من اتفاق دبلوماسي بوساطة صينية بين المملكة العربية السعودية وإيران، وبعد وقف محتمل لإطلاق النار في حرب اليمن، وأول زيارة للرئيس الإيراني إلى دمشق منذ بدء الحرب السورية.

سنوات من الحرب دون وجود حل في الأفق ومع تزايد الضغط على اللاجئين السوريين، خاصة في لبنان والأردن وتركيا، أجبرت في نهاية المطاف على الاعتراف بأن هناك حاجة إلى اتجاه جديد. كان الأردن هو أول من كسر الطوق المضروب حول الرئيس السوري بشار الأسد، لذلك ليس من المستغرب أنهم هم الذين توصلوا إلى طرح مبادرة الأردن. في عام 2021، تلقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مكالمة هاتفية من الأسد، منهيا العزلة وبدأ عملية تدريجية، إن لم يكن للمصالحة، فعلى الأقل الاعتراف.

وقال أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن عودة سوريا ستكون “تدريجية”، وستعتمد على موقف كل دولة عربية على حدة، مشيرا إلى أن العملية في بدايتها فقط.

لكن بداية ماذا؟ ربما تكون الجامعة العربية قد فتحت الباب أمام التطبيع، لكن سوريا تغيرت كثيرا، وقد لا تكون دولة طبيعية مرة أخرى.

لقد تم طرح السؤال حول مدى سقوط سوريا بعيدا عن مدار الشرق الأوسط من قبل. في أواسط العشرية الأولى بعد عام 2000، كانت العلاقة بين دمشق ومحيطها الأوسع قد وصلت إلى نقطة الحضيض. الاحتلال المزلزل للعراق، وحرب الجمود بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006، والأزمة المستمرة في لبنان، كل ذلك أدى إلى غياب نصف القادة العرب عندما عقدت قمة جامعة الدول العربية في عام 2008 في دمشق. ومع ذلك، في غضون عام كان التقارب جاريا. ثم، كما هو الحال الآن، مهدت الظروف السياسية خارج سوريا في نهاية المطاف الظروف لعودتها.

ومع ذلك، كان عام 2008 مختلفا، وليس فقط بسبب حجم الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد في السنوات العشر الماضية. لقد تغيرت سوريا في أواخر عام 2000 بسبب حرب العراق والأزمات الأخرى، لكنها لم تتغير بشكل أساسي كدولة. اليوم، حدث ذلك في سوريا.

في جذور الضغط من أجل إعادة التأهيل مع الأسد يكمن الكبتاغون، وهو عقار على غرار الأمفيتامين ينتج في سوريا ويتم تصديره عبر الشرق الأوسط. منذ أن بدأ النظام السوري في إنتاج العقار بكميات كبيرة بعد عامين من الحرب الأهلية، غمرت الحبوب أجزاء من الشرق الأوسط. عشرات الملايين من الحبوب وجدت طريقها إلى مدن الخليج وإلى أوروبا. ووفقا لأحد التقديرات، فإن 80 في المئة من جميع الكبتاغون المنتج في العالم يصنع في سوريا، ويدر مليارات الدولارات من الإيرادات.

لقد غير إنتاج الكبتاغون وتوزيعه الطريقة التي يعمل بها النظام السوري، وأعطى السلطة والمال وحرية التصرف لمجموعات متنوعة خارجة عن سيطرة الدولة. وأصبحت حدود الأردن الطويلة مع سوريا محور تركيز هذه الجماعات، مما أدى إلى معارك بالأسلحة النارية مع الجنود الأردنيين.

والسؤال الذي يريد الأردن والعالم العربي الأوسع الإجابة عليه هو: هل تستطيع سوريا الآن كبح جماح هذه العصابات الإجرامية، مقابل العودة إلى الحضيرة العربية؟ هل سيرغبون في ذلك، إذا لم يتم استبدال الأموال التي يتم تحصيلها من تهريب الكبتاغون بشيء آخر؟

وكدليل على مدى جدية الأردن في التعامل مع تهريب المخدرات، في اليوم التالي لتصويت جامعة الدول العربية على إعادة قبول سوريا، شنت عمّان غارات جوية نادرة على الأراضي السورية، مما أسفر عن مقتل أحد أكبر تجار المخدرات المشتبه بهم. كل هذا جزء من رسالة قوية يصر الأردن على أن تفهمها دمشق وهي: التطبيع له ثمن.

وهنا سيحتاج القادة العرب، بعد أن اتخذوا القرار المؤلم بإعادة قبول دمشق، إلى بذل قدراتهم السياسية. ما هو الثمن الذي سيطالبون به لعودة سوريا، وهل هو الثمن الذي يمكن للأسد أن يدفعه، أو قابل لدفعه؟

وبالنسبة إلى الأردن، فإن الركائز الثلاث هي المخدرات واللاجئون والميليشيات العابرة للحدود. وتشكل هذه الأخيرة، التي تتداخل بين مهربي المخدرات والميليشيات الموالية لإيران، مصدر قلق للبلدان الأخرى.

هذا هي العناصر التي تظهر فيها النقاط الشائكة المحتملة. لأنه مثلما يوفر تهريب الكبتاغون أموالا للنظام السوري سيحتاج إلى تعويضها من مكان آخر، فإن الميليشيات تقدم فوائد سياسية يجب تعويضها أيضا. كان ظهور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي رسالة واضحة مفادها أن إيران لن تتلاشى ببساطة من سوريا.

لا يزال الوضع الحالي في سوريا أكبر عقبة سياسية أمام أي تطبيع.

ببساطة، تحولت سوريا من دولة استبدادية إلى شيء مختلف إلى حد ما. فالنظام مدين بالفضل لطهران، ويطوقه حزب الله، وعليه أن يكون مسؤولا أمام روسيا. إمبراطورية التهريب الخاصة بها واسعة جدا إلى درجة أنها أطلق عليها اسم دولة المخدرات. في ظل هذه الظروف، قد تكون فكرة التطبيع مع النظام مجرد خيال، قد يكون النظام نفسه غير قادر على التصرف “بشكل طبيعي”.

إن محاولة معالجة القضايا الواسعة المتعلقة باللاجئين والميليشيات والتهريب تتطلب دولة مستعدة للتصرف بشكل طبيعي. بعد عقد من الحرب، أصبحت سوريا دولة مختلفة تماما عن تلك التي بدأت فيها الانتفاضة. وأي محاولة للتطبيع قد تتعثر على صخور هذا الواقع. ببساطة، تغيرت سوريا أكثر من اللازم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى