أهم الأخبارتقارير

الكونجرس الأمريكي يسعى لمنع شطب الحرس الثوري من قائمة “الجماعات الإرهابية”

يسعى أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون والديمقراطيون في الكونجرس الأمريكي إلى زيادة الضغط على إدارة الرئيس جو بايدن حتى لا تتم إزالة الحرس الثوري من قائمة “الجماعات الإرهابية”.

وقال بيل هاجرتي ، السناتور الجمهوري وعضو كتلة الكونجرس للعلاقات الخارجية ، إن “بايدن رفع الحوثيين من قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية”، مضيفا  أن “المجموعة مدعومة من الحرس الثوري وبعد أن تحرك بايدن واصل الإرهابيون هجماتهم على حلفاء الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “بايدن يريد الآن إزالة الحرس الثوري من قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية من أجل التوصل لاتفاق نووي مع إيران”. كلنا نعلم عواقب هذا العمل “.

مخاوف عميقة

فيما  أعرب كريس كونز ، السناتور الديمقراطي المؤيد للرئيس الأمريكي ، عن قلقه العميق من احتمال إزالة الحرس الثوري من قائمة “الجماعات الإرهابية” وقال: “لا يزال الحرس الثوري الإيراني يشكل خطرا” الفاعل “وهو مزعزع للاستقرار”.

واضاف “لا افهم لماذا يجب ازالة الحرس الثوري من قائمة الجماعات الارهابية”. هذا غير مفهوم بالنسبة لي. “بالطبع لست على علم بآخر المعلومات ولا أعرف ما الذي سنحصل عليه مقابل هذا الإجراء ، لأن شيئًا مهمًا للغاية يجب أن يتحقق على أي حال”.

وبحسب كونز ، فإن “قمع حقوق الإنسان وتصدير العنف إلى المنطقة وبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني” يجب أن يؤخذ في الاعتبار في المفاوضات.

وقال السناتور الديموقراطي: “علينا أن ندرك أيضًا أن سلوك إيران أصبح أكثر تدميراً في السنوات الأخيرة ، على الأقل في المجالات الثلاثة التي ذكرتها” ، مشدداً على ضرورة التركيز على “قضية تخصيب اليورانيوم” في إيران.

وشدد كونز على أن التعامل مع الملف النووي وحده لا يكفي ، وأن “الصفقة الجيدة” مع إيران يجب أن تغطي مختلف جوانب أنشطة طهران.

وأضاف: “طهرانترتكب ثلاثة أخطاء كبرى على الأقل: من ناحية ، فهي تنتهك باستمرار حقوق المواطنين الإيرانيين ، ومن ناحية أخرى ، من خلال دعم حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن ، ومن خلال الثوار”. الحراس: “إنه يروج للعنف في جميع أنحاء المنطقة وحتى في جميع أنحاء العالم”.

الخطأ الثالث لطهران في نظر السناتور الأمريكي هو تطوير برنامج صاروخ باليستي. وبحسب كونز ، فإن “إيران تهدد أمن العالم كله من خلال الاستمرار في تطوير وتوسيع برنامجها للصواريخ الباليستية”.

أعرب عدد من الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة عن شكوكهم في جهود الرئيس جو بايدن في المفاوضات لإحياء برجام.

أفاد هيل أن إدارة بايدن لم تقدم معلومات للمشرعين الأمريكيين حول محتوى الاتفاقية الجديدة مع إيران.

وبحسب التقرير ، يشعر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بالقلق من أن الاتفاقية الجديدة مع إيران ستكون أضعف بكثير من الاتفاقية التي تم التوصل إليها في عام 2015 ، حيث فقدت واشنطن “وقتها ونفوذها” في القضية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى