أهم الأخبارالعالم العربي

العليمي: الخلايا الإيرانية بدأت تتشكل منذ 1983و قدمنا لأمريكا 20 ملفا حول تورط إيران باليمن

 

بعد أن انتهكت ملييشيا الحوثى التابعة لدولة الاحتلال الفارسي، الهدنة كعادتها منذ بداية الحرب فى اليمن ، أكد رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، أن المليشيا رفضت تمديد الهدنة، مشيراً إلى أن الهدنة كانت “هشة” وميليشيات الحوثي لم تلتزم ببنودها.

وأضاف العليمي  أن الحكومة اليمنية الشرعية نفذت ما يخصها بالهدنة على عكس الحوثي، مؤكداً  أن مئات القتلى والجرحى جراء خروقات ميليشيا الحوثي للهدنة، كما أنها رفضت فتح طرق تعز، و استفادت بمليارات الريالات اليمنية من ميناء الحديدة.

كما أشار العليمى  إلى أن ميليشيا الحوثي سرقت 45 مليار ريال يمني من البنك المركزي، فيما لم يحرك مجلس الأمن الدولي ساكنا جراء نهب الحوثي لأموال الدولة.

وحول موقف المجتمع الدولى قال العليمي إن المجتمع الدولي يضغط على الحكومة الشرعية بحجة أنها مؤسسة، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي يكتفي بالإدانة لميليشيا الحوثي و”نحن نريد أفعالا،و أن على المجتمع الدولي أن لا يقدم حوافز لميليشيا الحوثي، لأن ذلك يشجعها، معتبراً أن لا اختلاف بين ممارسات ميليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة وداعش.

وقد أفرجت الميليشيا عن معتقلين من القاعدة وأرسلتهم لمناطق الشرعية،و أن الشعب يلوم الحكومة لأنها تقدم تنازلات للحوثي، مشيراً إلى أن الميليشيات ليست شريكاً في السلام، حسبما رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني.

وعن تهديد المليشيا الفارسية للملاحة البحرية، قال إن ميليشيا الحوثي صعدت ضد المنشآت النفطية وهددت الملاحة البحرية، موضحاً أن شركات تابعة للحوثيين هربت المشتقات النفطية الإيرانية إلى ميناء الحديدة،و أن شركات صرافة وبنوكا تتعامل مع الميليشيات.

و أكد أن المجلس الرئاسي قادر على وقف الرحلات لكنه راعى الوضع الإنساني،و أن كل الدول لديها حساباتها ومصالحها في اليمن، مشيراً إلى الترحيب بالبيان الأوروبي الأخير الذي دان فيه جماعة الحوثي، كما  أن الحوثيين لديهم عناصر متواجدة في ألمانيا، وأنهم راهنوا كثيرا على الموقف الألماني.

وطالب  اليمن المجتمع الدولي بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، لافتاً إلى أن لا تغيير في الموقف الأميركي تجاه الميليشيا،و إن الخلايا الإيرانية بدأت تتشكل في اليمن منذ عام 1983، مشيراً إلى أن ميليشيات إيران تشكلت في اليمن بالتزامن مع تشكيل حزب الله بلبنان، وأن تدخلات إيران في اليمن قديمة وليست وليدة الحرب الحالية.

وأكد  العليمى تسليم أميركا وثائق وأدلة على دعم إيران لميليشيا الحوثي، لافتاً إلى تسليم الإدارة الأميركية 20 ملفا حول تورط إيران باليمن، و أن أميركا ترد على الأدلة التي يقدمها المجلس الرئاسي لهم حول تورط إيران بأنها غير كافية، موضحاً أن المصالح تحرك موقف أميركا فيما يخص الأزمة في اليمن.

وقال العليمي إن قرار الحكومة بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية يستهدف قيادات حوثية.

وعن مؤسسات الدولة، بيّن أن كل مؤسسات الدولة اليمنية والبنية التحتية دمرت، لافتاً إلى أن ميليشيا الحوثي سخرت إعلامها لتفكيك مجلس القيادة اليمني،و أن الحوثيين ومن خلفهم إيران اعتبروا تشكيل مجلس قيادة في اليمن مقلقاً.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى