أهم الأخبارالأخبار

العدل الدولية تطالب خامنئي بإلغاء جميع أحكام الإعدام 

فى ظل تزايد التظاهرات فى عموم دولة الاحتلال الإيراني، أعلنت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، أنها تحقق في أحكام الإعدام وقضايا عقوبة الإعدام في إيران،مطالبة بإلغاء جميع أحكام الإعدام على الفور وإسقاط التهم المرتبطة بالممارسة السلمية لحقوق الإنسان.

وأضافت المنظمة في بيان على تويتر أن التصعيد من جانب إيران في هذا الشأن يمثل “دليلا إضافيا” على استخدام السلطات لعقوبة الإعدام كأداة “قمع سياسي”.

ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل لإنهاء ما وصفته “بالإفلات الممنهج” من العقاب في إيران، مشيرة إلى أن عددا “كبيرا جدا” من الأشخاص قتلوا في إيران بسبب ممارستهم لحقوق الإنسان.

و أفادت وسائل إعلام فارسية  فى وقت سابق بتنفيذ حكم الإعدام بحق شخصين أدينا بتهم بينها “زعزعة الأمن” وقتل أفراد من حرس الحدود في زهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرقي البلاد، فى حين  أن القضاء الإيراني حكم، اليوم الأربعاء، على 3 متظاهرين في طهران بالإعدام بتهم مختلفة، أحدها بحق شخص دهس بسيارته عددا من أفراد الشرطة وأودى بحياة واحد منهم، وآخر قام بطعن أحد عناصر قوات الأمن بسلاح أبيض، وثالث حاول قطع الطريق وتسبب بأضرار في ممتلكات عامة.

واعتقلت سلطات الاحتلال ما يصل إلى 19 من بين آلاف الأشخاص الذين اعتقلوا في مدينتي طهران وكرج، لمشاركتهم في الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني في حجز الشرطة في 16 سبتمبر أيلول، يواجهون عقوبة الإعدام،و أن الأحكام صدرت بحق المتهمين بـ”أعمال شغب” على هامش الاحتجاجات، حسبما أفادت وسائل الإعلام .

واندلعت الاحتجاجات فى عموم دولة الاحتلال،بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها  بالحجاب، وقضى العشرات على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءاً كبيراً منها “أعمال شغب”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى