أخبار العالمأهم الأخبار

السويد تدعوا الاتحاد الأوروبي لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

دعا رئيس الوزراء السويدي، أولاف كريسترسون، الاتحاد الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية، مشيراً إلى دوره المزعزع في المنطقة وتصاعد نشاطاته في عدة دول أوروبية، بما فيها السويد.

تأتي هذه الدعوة بعد تقارير أفادت بأن طهران قد استأجرت مجرمين لتنفيذ هجمات على السفارتين الإسرائيليتين في ستوكهولم وكوبنهاغن.

وأوضح كريسترسون أن “الحرس الثوري الإيراني له علاقة إشكالية للغاية، ونحن نحتاج إلى تصنيف مشترك للإرهاب مع الاتحاد الأوروبي من أجل التعامل مع هذه التهديدات بشكل أكثر فعالية”.

يأتي هذا التصريح بعد أن صوت البرلمان السويدي العام الماضي لصالح تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، عقب إعدام المواطن السويدي-الإيراني حبيب أسيود في إيران.

في السنوات الأخيرة، تزايدت الدعوات داخل أوروبا لاتخاذ خطوات مشابهة. وكان البرلمان الأوروبي قد طالب الاتحاد الأوروبي بإدراج الحرس الثوري على القائمة الإرهابية، متهماً إياه بقمع الاحتجاجات في إيران وإرسال طائرات بدون طيار لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

رغم ذلك، عارض جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، هذه الخطوة العام الماضي، مشيراً إلى وجود عقبات قانونية تتطلب حكمًا من المحكمة الأوروبية.

لكن تقارير حديثة شككت في هذا الموقف، مشيرة إلى قرارات قضائية من محاكم ألمانية قد تفتح الباب أمام إدراج الحرس الثوري في قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى