أهم الأخبارالأخبار

السلطات الروسية تدعو الطاقة الذرية لتحقيق دولي حول المحطات النووية

 

طالبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، الأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى دراسة معلومات نشرها جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية والتى تفيد بتخزين كييف الأسلحة في  محطات الطاقة النووية.

وأضافت زاخاروفا  “انتبه الجميع لتصريح مدير المخابرات الخارجية سيرغي ناريشكين بأن أوكرانيا تخزن أسلحة وذخائر تتسلمها من الدول الغربية، على أراضي محطات الطاقة النووية، مؤكدة “نرى أنه من الضروري أن تولي أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية اهتماماً كبيراً لهذه المعلومات وألا تعتمد على التقارير المتسرعة لمفتشيها بأنهم لا يلاحظون أي نشاط من هذا القبيل في محطة الطاقة النووية”.

وتابعت: “ندعو أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى عدم التسرع في استنتاجات وتقييمات الوضع الحالي، وكذلك إلى إلقاء نظرة فاحصة على ما يحدث الآن في محطات الطاقة النووية الأوكرانية”.

وفى سياق متصل كان مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، أكد فى وقت سابق إن أوكرانيا لم تخزن قط أي نوع من أنواع الذخيرة على أراضي محطات الطاقة النووية في البلاد.

حيث صرح بودولياك  فى تغريدة على “تويتر” أن “أوكرانيا لم تخزن أبداً أي أسلحة على أراضي محطات الطاقة النووية، أوكرانيا مفتوحة دائماً لهيئات التفتيش، بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

كما أعلن الجانب الروسي فى وقت سابق أن القوات الأوكرانية تخزن أسلحة وذخائر يقدمها الغرب في أراضي محطات الطاقة النووية.

ووفقاً للاستخبارات الروسية، فإن معظم هذه الأسلحة تشمل “أغلى وأندر صواريخ القوات الأوكرانية من طراز هيمارس ومنظومات الدفاع الجوي الأجنبية، فضلاً عن الذخيرة ذات العيار الثقيل”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى