العالم العربي

الرباعي العربي يطالب بوقف التدخلات الإيرانية التخريبية وتمويل المليشيا الإرهابية

ترأس وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، أمس، اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمقر الجامعة في القاهرة.

وبحث الاجتماع تعزيز التنسيق المشترك لوقف التدخلات الإيرانية التخريبية في المنطقة، ووقف تمويل إيران ميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن، والجماعات الإرهابية المتطرفة التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

وناقش أبرز التطورات تجاه البرنامج النووي الإيراني وأهمية فرض الآليات اللازمة للتفتيش السريع والشامل للمواقع النووية الإيرانية كافة، ووقف الانتهاكات والسياسات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم، كما تطرق الاجتماع إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعُقد الاجتماع بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، ووزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر.

وشارك الأمير فيصل بن فرحان، أمس، في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، برئاسة سامح شكري.

 وناقش الاجتماع أهمية تعزيز التنسيق العربي المشترك للتصدي لأي تدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأهمية احترام سيادة الدول وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة التي ضمت كذلك الأمين العام للجامعة، ووزير الخارجية البحريني، ووزير الدولة الإماراتي.

وجددت دولة الإمارات ، امس، رفضها التدخلات الأجنبية في شؤن الدول العربية، وأكدت على احترام السيادة الوطنية.

وقال خليفة شاهين المرر وزير الدولة الإماراتي في اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية الـ156، إن دولة الإمارات ترفض التدخلات الأجنبية في شؤون الدول العربية ونؤكد على أهمية احترام السيادة الوطنية ودعم الأمن والاستقرار.

وأوضح في كلمته “نواجه تحديات مختلفة في منطقتنا العربية تستوجب عملًا جماعيًا جادًا لبناء جسور التعاون وتعزيز فرص الاستقرار والازدهار”.

وشدد خليفة شاهين المرر على أن “الإمارات تؤمن أن تطوير العمل العربي المشترك ركيزة أساسية في مواجهة التحديات بما يحقق طموحات الشعوب العربية”.

وأكد وزير الدولة الإماراتي إدانة “استمرار الاعتداءات الإرهابية لمليشيات الحوثي التي تستهدف المناطق والأعيان المدنية في السعودية”.

وأكد أنها تعد تصعيدا خطيرا يهدد الأمن والسلام في المنطقة، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، كما شدد على أن احترام الدول لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، سيظل المطلب الأساس لدولة الإمارات في علاقاتها الإقليمية والدولية.

وفي هذا السياق، جدد خليفة شاهين المرر دعوة إيران إلى الرد الإيجابي على مبادرات ودعوات دولة الإمارات المتكررة للحل السلمي لقضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، من خلال المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى