أهم الأخبارالأخبار

الخطر الخفي: تلوث الهواء يهدد حياة الآلاف سنويًا في إيران

كشف رئيس منظمة حماية البيئة التابعة لحكومة طهران، علي سلاجقه، عن مستويات تلوث الهواء المقلقة، حيث أظهرت الإحصائيات أن التلوث يفوق المعدل العالمي بستة أضعاف، مما يؤدي إلى وفاة حوالي 26 ألف شخص سنويًا في جغرافية ما تسمى إيران.

وقُدّرت الأضرار الناجمة عن هذا التلوث بنحو 11.3 مليار دولار سنويًا، مع متوسط ​​تركيز للجسيمات العالقة في الهواء يتجاوز المعايير الصحية المحلية بمرتين ونصف.

تم تقديم هذه التحذيرات من قبل نائب رئيس منظمة حماية البيئة، في حين كانت الأحوال الجوية في معظم مدن جغرافية ما تسمى إيران خلال شهري مايو وأبريل مواتية نتيجة للظروف الجوية وهطول الأمطار.

كما أكد رئيس “المركز الوطني لتغير الهواء والمناخ” التابع للمنظمة نفس الإحصائيات والأرقام في وقت سابق، حيث أشار إلى أن البنزين وسيارات منخفضة الجودة تُعتبر السبب الرئيسي وراء تلوث الهواء في المدن الإيرانية.

وفي السياق نفسه، تقارير إيرانية أشارت إلى طلب حكومة إبراهيم رئيسي بإنتاج بنزين جديد بقيمة 2.7 مليار دولار لتعويض نقص الإمدادات، على الرغم من أن البنزين الذي ينتجه مصانع البتروكيماويات يُعتبر من بين أكثر أنواع البنزين تلويثًا، وفقًا لتقييمات الخبراء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى