أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية تطالب طهران وقف عمليات الإعدام الوهمية

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن أسفها الشديد لتقارير عن عمليات إعدام وهمية  التي تنفذها سلطات طهران، مطالبة الحكومة الإيرانية بوقف هذه الممارسات فورًا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: “تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق إزاء التقارير الواردة عن عمليات إعدام وهمية في إيران. إن هذه الممارسات الوحشية هي انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال.”

وأضاف البيان: “ندعو الحكومة الإيرانية إلى وقف هذه الممارسات فورًا، ومحاسبة المسؤولين عنها. كما نحث المجتمع الدولي على إدانة هذه الممارسات، وممارسة الضغط على الحكومة الإيرانية لإنهائها.”

وقالت : “إن استخدام عمليات الإعدام الوهمية والتعذيب وأحكام الإعدام دون محاكمة عادلة لا ينتهك حقوق الإنسان فحسب، بل يتعارض أيضا مع الاحترام الأساسي للكرامة الإنسانية”.

وتأتي هذه الاحتجاجات الأمريكية بعد أن أعدم النظام الإيراني، في 21 نوفمبر، أربعة رجال بتهمة “العمالة مع إسرائيل”. واتهمت منظمة العفو الدولية هذه الإعدامات بأنها “وهمية”، وطالبت السلطات الإيرانية بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة.

وتعد عمليات الإعدام الوهمية ممارسة شائعة في إيران. حيث يتهم النظام الإيراني المعارضين السياسيين، والنشطاء الحقوقيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، بجرائم وهمية، ثم ينفذ فيهم أحكام الإعدام.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى