أخبار العالمأهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي يوافق على خطط شن هجوم ضد حزب الله جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، موافقته على خطط عملياتية لشن هجوم على مليشيا حزب الله جنوب لبنان، واتخاذ قرارات لتعزيز جاهزية القوات.

وأوضح الجيش في بيان أن هذه الخطط تم إقرارها من قبل قائد القيادة الشمالية ورئيس هيئة العمليات خلال تقييم مشترك للوضع استعداداً لمواصلة القتال.

ورغم أن الموافقة على هذه الخطط لا تعني أن الحرب وشيكة بين إسرائيل و”حزب الله”، فإنها تدل على استعداد إسرائيل لمثل هذا السيناريو.

تأتي هذه التطورات في ظل تحضير إسرائيل لاحتمال فشل الجهود الدبلوماسية للحد من الأعمال العدائية مع “حزب الله”، وما قد يتبع ذلك من ضرورة القيام بعملية عسكرية في لبنان، وهي نقطة حذر منها القادة الإسرائيليون مراراً.

وقد أطلق “حزب الله” أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة وطائرة بدون طيار على شمال إسرائيل منذ هجوم “حماس” في 7 أكتوبر/تشرين الأول، معلناً أن هجماته تأتي “تضامناً مع الشعب الفلسطيني”.

وكان “حزب الله” قد أعلن سابقاً أنه “لن يتوقف عن إطلاق النار على إسرائيل إلا إذا أوقفت الحرب في غزة”.

في المقابل، نفذت إسرائيل مئات الغارات في لبنان وأجلت نحو 60 ألفاً من الحدود الشمالية، بينما فرّ أكثر من 90 ألف لبناني من منازلهم في المنطقة.

وفي محاولة لتجنب تصاعد التوترات إلى حرب شاملة، أرسلت الولايات المتحدة مبعوثها الخاص آموس هوكستين إلى إسرائيل ولبنان هذا الأسبوع لبحث سبل التهدئة.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء: “نحن قريبون جداً من لحظة اتخاذ القرار بتغيير القواعد ضد حزب الله ولبنان، وفي حالة الحرب الشاملة سيتم تدمير حزب الله وسيتعرض لبنان لضربة شديدة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى