أخبار العالم

طالبان على أعتاب كابل والجيش الأفغاني ينسحب فى ولاية بلخ

استولت حركة طالبان، مساء اليوم السبت، على مدينة مزار الشريف، عاصمة ولاية بلخ، وحققت الحركة تقدماً ميدانياً جديداً في زحفها الرامي إلى إحكام قبضتها على عموم أفغانستان، وباتت على بعد كيلومترات معدودة عن العاصمة كابل.
وقال النائب عن بلخ، عباس إبراهيم زاده، إن فيلق الجيش الوطني بالولاية استسلم أولاً، مما دفع الميليشيات الموالية للحكومة والقوات الأخرى إلى فقدان الروح المعنوية والاستسلام في مواجهة هجوم الحركة.
 
وتعتبر بلخ هي ثاني أكبر ولاية في أفغانستان، وعاصمتها مزار الشريف رابع أكبر مدينة. وبحسب النائب، فإن جميع منشآت الولاية والمكاتب الحكومية، بما في ذلك مكتب الحاكم، أصبحت الآن في أيدي طالبان. وقد قال مسؤولون محليون إن القوات الأفغانية فرت من مزار الشريف نحو أوزبكستان.
وفى وقت سابق أعنلت حركة طالبان سيطرتها على أيبك عاصمة ولاية سمنغان، شمال أفغانستان، لتصبح بذلك سادس عاصمة ولاية تقع في يدها، حيث أكد نائب حاكم أيبك ، سقوطها بيد حركة طالبان، مشيراً إلى أن الجيش الأفغاني انسحب من المدينة دون قتال.
كما نشر ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة مقطع فيديو لمقاتلين من الحركة على حدود أيبك.
كما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، الاثنين، بدء عملية لاستعادة عاصمة ولاية تخار واستعادة بعض المناطق من طالبان.
وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إن الجيش يخوض عمليات عسكرية ضد طالبان في 14 ولاية، مشيرة إلى مقتل 579 مسلحا من طالبان خلال الـ 24 ساعة الماضية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى