أهم الأخبارتقارير

التاريخ السياسي للأحواز: الاحتلال الإيراني والاستعمار والمطالبات الإقليمية للشعب الأحوازي (1)

 

 

سلط الدكتور عبدالرحمن حتة في دراسة له الضوء حول التاريخ السياسي للأحواز: الاحتلال الإيراني والاستعمار والمطالبات الإقليمية للشعب الأحوازي

وأكدت الدراسة أن الشعب الاحوازي يعتمد على التاريخ لإثبات شعبهم وجنسيتهم واستحقاقهم لحق تقرير المصير.

وتهدف الدراسة إلى تأطير المناقشة حول المطالبات التاريخية للشعب الأحوازي بالأرض من خلال تقديم منظور أحوازي.

وتتعمق هذه الدراسة في الديناميكيات التاريخية بين شيوخ الأحواز وشاه إيران، وتقيم مدى استقلال الشيوخ عن إيران.

كما تقدم لمحة عامة عن الجغرافيا والموارد الطبيعية والتركيبة العرقية والتاريخ السياسي والمطالبات المتعلقة بمنطقة الأحواز.

كما توضح كيف أدت المصالح الاستعمارية إلى احتلال آخر إمارة أحوازية وأثرت على أصل إيران، التي تشمل نظامًا سياسيًا مركزيًا لا مجال فيه للتنوع والشمول.

وقد سكن العرب من قبائل مختلفة منطقة الأحواز وحكموها لعدة قرون. وفقًا لمذكرات كارستن نيبور (1792)، كان العرب تقليديًا هم أصحاب جميع السواحل الشرقية للخليج العربي من مصبات نهر الفرات، حتى مصبات نهر السند تقريبًا.

وتزامنت هجرة العرب إلى الأحواز مع وصول العرب إلى العراق، ربما خلال أحداث مثل فيضان آرام وانهيار سد مأرب في اليمن بين 570 و 542 قبل الميلاد.

وقد تم جلب بعض القبائل العربية من شبه الجزيرة العربية بعد أن غزاها شابور الثاني، الملك الساساني، واستقرت في مدن مثل سوسة وتستر حوالي 325 م واستوطن آخرون حول شط العرب ونهر الكارون أثناء حكم الخلافة الإسلامية عام 637م.

تشير هذه السجلات التاريخية مجتمعة إلى وجود العرب وتأثيرهم في منطقة الأحواز على مدى قرون، مما شكل مشهدها الديموغرافي والثقافي.

بالإضافة إلى عرب الأحواز، ارتبطت الأقليات العرقية الدينية، بما في ذلك المسيحيين والمندائيين، تاريخيًا بالأحواز منذ آلاف السنين .

اعتنقت العديد من المجتمعات العرقية الأحوازية غير العربية ذات الأصل السرياني واليهودي الإسلام عبر التاريخ. وكانوا يعرفون بالدزفوليس والشوشتاريين والبهبهانيين نسبة إلى مدنهم المأهولة.

و هاجر البعض من روما الشرقية بسبب الاضطهاد الديني، والبعض الآخر جلبهم الملك الساساني إلى الأحواز كأسرى أثناء الحرب مع الرومان عام 260م.

استخدمت هذه المجموعات لغات لا علاقة لها بالفارسية ‏. دزفوليس وشوشتاريس لا يرون أنفسهم كفرس ولكن كورثة للإمبراطوريات المحلية القديمة والمهاجرين اليونانيين.

وعلى غرار معاملة عرب الأحواز، فإن الأدب الإيراني لا يعتبر أولئك الذين يتماثلون مع هذه الثقافات والأعراق المختلفة مجموعات عرقية.

أقلية عرقية دينية أخرى في الأحواز هي الطائفة المندائية. وهم يستخدمون لغتهم الآرامية المكتوبة والمنطوقة، ويتبعون يوحنا المعمدان، ولهم كتابهم المقدس المعروف باسم غينزا ،و يقدر عدد المندائيين بأكثر من 100.000 في جميع أنحاء العالم، منهم 25.000 يعيشون في الأحواز ولا يزال من غير المعروف ما إذا كان لدى سلطات الاحتلال الايراني أي إحصائيات حول عدد السكان الموجودين داخل جغرافيا ماتسمى ايران.

ومن الصعب العثور على أعداد دقيقة للمندائيين في الأحواز وفي جميع أنحاء العالم لعدة أسباب ومنها لدى المندائيين وجهات نظر متضاربة حول إدراج الأفراد الذين يتزوجون من خارج الدين، والمتحولين إلى الإسلام، والعلمانيين كأعضاء في المجتمع.

ويواجه المندائيون مشاكل في الهوية، والعديد منهم يتماهون مع تراثهم على أساس العرق والثقافة، مع التركيز بشكل أقل على الدين .

وتربط قضايا حقوق الإنسان المندائيين في إيران بالقضايا الأحوازية لأن بعض المندائيين يعتبرون أنفسهم جزءا من المجتمع العربي، مما يجعلهم عرضة “لاضطهاد مزدوج، لكونهم عربا ولأنهم مندائيين”.

وهاجر آلاف المندائيين من الأحواز إلى الدول الغربية بسبب الحرب بين إيران والعراق بين عامي 1980 و1988 والاضطهاد الديني الذي أثارته الدولة الشيعية في إيران .

وبالإضافة إلى الأقليات العرقية الدينية، هناك مهاجرون فرس وغير عرب استقروا في الأحواز في القرن الماضي،و تعتبر جماعة بختياري لور المجموعة العرقية غير العربية الرائدة التي تسكن سلسلة جبال زاغروس المتاخمة للأحواز .

و انتقلت هذه القبائل البدوية تدريجيًا إلى المناطق الشمالية من الأحواز واستقرت فيها بعد الاستيطان القسري وسياسة التغييرات الديموغرافية التي اتبعتها سلطات الاحتلال الإيراني بعد عام 1925 .

هذه التغيرات الديموغرافية والاستيطان المستمر لغير العرب حدثت لاحقًا على حساب عرب الأحواز، الذين يشعرون أنهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية ويتم قمعهم عنصريًا واقتصاديًا وسياسيًا .

ويؤكد النشطاء الأحوازيون أن المستوطنين غير العرب هم من يتولى إدارة المنطقة ويملكون السلطة الاقتصادية والسياسية في الأحواز ، كما يشتكى عرب الأحواز من عدم الحصول على وظائف في القطاع الحكومي والنفطي والصناعي

حيث هناك شركات يديرها في الغالب غير العرب ( فرس مستوطنين في الأحواز) ومن الضروري الاعتراف بأنه نظرًا لحساسية الموضوع، فمن الصعب الوصول إلى الوثائق الرسمية التي قد تتحدث صراحة عن الهندسة الديموغرافية في الأحواز وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان العرقيين داخل جغرافيا ماتسمى إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى