أخبار العالمأهم الأخبار

البانيا تعتقل 20 شخصًا يشتبه في تجسسهم لصالح الاحتلال الفارسي

نفذت السلطات في ألبانيا أوامر تفتيش في أكثر من عشرة عقارات واستجوبت حوالي 20 شخصًا يشتبه في تجسسهم لصالح الاحتلال الفارسي

ووفقًا لوسائل الإعلام الألبانية، فقد تم تنفيذ العملية لمنع “أي هجوم إرهابي محتمل“، مما يشير إلى أن الحكومة لديها معلومات استخبارية تشير إلى وجود خطط لشن هجوم من قبل خلية فارسية داخل البلاد.

تذكر الحادثة الانتباه إلى ما تم الكشف عنه قبل أربع سنوات بشأن خطط ملموسة لهجمات إرهابية فارسية متعددة تستهدف منظمة معارضي الملالي.

في مارس 2018، أحبطت السلطات الألبانية خططًا لنشر شاحنة مفخخة في مجمع مجاهدي خلق في ألبانيا،  وفي يونيو 2018، نسقت العديد من وكالات إنفاذ القانون الأوروبية لتعطيل خطة الملالي لتفجير عبوة ناسفة قوية في تجمع لمجاهدي خلق بالقرب من باريس.

تضمنت كلتا المؤامرات تسليح البنية التحتية الدبلوماسية لإيران،  تم طرد ثلاثة دبلوماسيين في نهاية المطاف من ألبانيا فيما يتعلق بمؤامرة مارس، وفي 1 يوليو 2018، تم القبض على المستشار الثالث في سفارة طهران في فيينا أثناء سفره في ألمانيا، حيث تم تسليمه لاحقًا إلى بلجيكا لمواجهة اتهامات بالتآمر إلى ارتكاب جريمة قتل إرهابية.

كان ذلك الدبلوماسي، أسد الله أسدي، مصمماً على أن يكون العقل المدبر لمؤامرة التفجير باريس ضد معارضي الملالي تحقيق مكثف، أدين وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا في سجن بلجيكي في فبراير 2021.

وكانت محاكمة أسدي قد أوضحت أن أوامر مخطط التفجير جاءت من كبار المسؤولين، بمن فيهم الرئيس والمرشد الأعلى.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى