أهم الأخبارالعالم العربي

الإمارات تحكم على محامي سابق لخاشقجي بالسجن 3 سنوات بتهمة غسيل أموال

قضت محكمة إماراتية على مواطن أمريكي ومحام سابق للصحفي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، ‏بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي.‏

كما أمرت محكمة أبوظبي لغسيل الأموال المحامي، عاصم غفور، الحاصل على الجنسية الأمريكية، بسداد غرامة قدرها 816748 دولارا بسبب إدانته غيابيا، وكذلك إبعاده عن الدولة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أمس السبت.

وتم إلقاء القبض على عاصم غفور بالتنسيق بين النيابة العامة في أبوظبي والولايات المتحدة “لمكافحة الجرائم العابرة للحدود”.

وقالت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية المرتبطة بالدولة إنه سيتم ترحيله إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء مدة عقوبته.

وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي طلب مساعدة قضائية من السلطات الأمريكية، بشأن تحقيقات تجريها عن المتهم، عاصم غفور، بتهمة التهرب الضريبي، وقيامه بإجراء تحويلات مالية مشبوهة إلى الدولة، وطلبت الاستعلام عن حساباته المصرفية المستلمة لتلك الحوالات والمعاملات المتعلقة بها.

بعد ذلك، باشرت النيابة العامة في أبوظبي إجراءاتها نحو تنفيذ طلب المساعدة القضائية، ودراسته والتحقق من طبيعة المعاملات المالية المتعلقة بتلك الحسابات والتحويلات البنكية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتبين وجود شبهة جريمة غسل أموال وقعت في الدولة، عن طريق قيام المتهم بعمليات تحويلات دولية دون إثبات مصدرها.

ردت وزارة الخارجية الأمريكية على الحكم الصادر ضد المحامي عاصم غفور، قائلة في بيان: “نحن على علم باعتقال المواطن الأمريكي عاصم غفور في الإمارات، لقد رفعنا احتجازه على مستويات عليا مع السلطات الإماراتية، وطلبنا معلومات إضافية”.

وتابعت: “نحن نراقب قضية غفور عن كثب، ونقدم الدعم القنصلي المناسب، وأن ضباطا قنصليين من سفارة الولايات المتحدة زاروه اليوم”.

يحتفظ عاصم غفور بسجل أسود من المعاملات المشبوهة مع منظمة كير الذراع الإخوانية في الولايات المتحدة أو ما يعرف بمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية والذي تم إنشاؤه عام 1994.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى