أهم الأخبارالأخبار

الأمم المتحدة تطالب خامنئي إلى وقف تهديد المحتجين بالإعدام

 

بسبب التجاوزات الفارسية تجاه التظاهرات الحالية، دعا خبراء لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، سلطات خامنئي إلى وقف توجيه اتهامات تصل عقوبتها للإعدام بحق أشخاص شاركوا في الاحتجاجات التي تهز البلاد.

حيث شارك  أكثر من 10 خبراء مستقلين بالأمم المتحدة وقالوا  في بيان مشترك “نحض السلطات الإيرانية على وقف استخدام عقوبة الإعدام أداة لسحق الاحتجاجات ونشدد على مطالبتنا الإفراج فوراً عن جميع المتظاهرين الذين حُرموا من حريتهم بشكل تعسفي”، وفق فرانس برس.

يشار إلى أن 227 برلمانياً إيرانياً كانوا طالبوا في وقت سابق  القضاء بإعدام المتظاهرين الذين اتهموهم بالهجوم على المواطنين. وأصدروا بياناً مشتركاً بعدما هاجم متظاهرون مكتب أحد البرلمانيين واعتدوا بالضرب على نواب آخرين، وأن المحتجين “يهاجمون المواطنين وممتلكاتهم بأسلحة نارية وغير نارية”، حسب قولهم.

ومنذ مقتل الشابة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر الماضي بعد 3 أيام من اعتقالها على أيدي شرطة الأخلاق، لم تهدأ التظاهرات في البلاد، حيث أشعلت وفاتها منذ ذلك الحين نار الغضب حول عدة قضايا، من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القوانين المتشددة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية والدينية بشكل عام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى