أخبار العالمأهم الأخبار

الأمم المتحدة تحقق في استخدام طائرات مسيرة إيرانية في حرب أوكرانيا

تدرس الأمم المتحدة “المعلومات المتاحة” في شأن الاتهامات الموجهة إلى إيران بتزويد روسيا بالمسيّرات في حرب أوكرانيا.
وقال أنطونيو غوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير أن الأمم تحقق في المعلومات المتاحة حول مسألة استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع من قبل روسيا في حرب أوكرانيا.

وتقول بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وأوكرانيا إن إرسال طائرات مسيرة إيرانية إلى روسيا ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 في عام 2015 ، والذي يضمن الاتفاق النووي الإيراني.

مثال على الطائرات المسيرة التي استهدفت مدينة كييف عاصمة أوكرانيا في 17 أكتوبر الماضي.

طلبت الدول الغربية من الأمم المتحدة إرسال خبرائها إلى أوكرانيا للتحقيق في الطائرات المسيرة المستخدمة في الحرب. لكن روسيا تقول إنه لا يوجد تفويض لأنطونيو جوتيريس بإرسال خبراء من الأمم المتحدة إلى أوكرانيا للتحقيق في أصل الطائرات بدون طيار.

وتنفي إيران إرسال طائرات مسيرة لروسيا ونفت موسكو استخدام قواتها لطائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة أوكرانيا.
وتقول رويترز إنها اطلعت على نسخة من تقرير أرسل إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة بتاريخ الثلاثاء جاء فيه أن “الأمانة العامة للأمم المتحدة تراجع المعلومات المتاحة. وسيتم إبلاغ مجلس الأمن بأي معلومات يتم الحصول عليها “.

في الوقت نفسه ، رفض المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الرد على أسئلة المراسلين حول التخطيط لزيارة خبراء الأمم المتحدة إلى أوكرانيا.
في وقت سابق ، أعلن أنطونيو جوتيريش في تقريره الأخير أن بيع أو شحن طائرات إيرانية بدون طيار أو صواريخ باليستية يصل مداها إلى أكثر من 300 كيلومتر يتطلب تفويضًا من مجلس الأمن الدولي.
وفي وقت سابق قال مسؤولان إيرانيان لرويترز إن إيران ستزود روسيا بصواريخ باليستية بالإضافة إلى طائرات مسيرة.
في غضون ذلك ، قال جون كيربي ، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، إن واشنطن لم تطلع على أي وثائق تفيد بأن إيران قدمت صواريخ باليستية لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين إن الولايات المتحدة تدرك أن إيران تواصل تزويد موسكو بطائراتها بدون طيار.
صرح جون كيربي: “نحن نعلم أن صناعة الدفاع الروسية تخضع للضرائب. نحن نعلم أن هذه الصناعات لا يمكنها تكييف سرعتها في العمل مع طلبات روسيا. نعلم أن فلاديمير بوتين ، رئيس روسيا ، يكافح لإعادة إمداد الأسلحة الموجهة بدقة “.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ، أنه بعد ثلاثة أسابيع ، استأنفت روسيا استخدام الطائرات الانتحارية الإيرانية الصنع شهيد -136 في الحرب في أوكرانيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى