أخبار العالمأهم الأخبار

اعتقال مواطن أمريكي بتهمة التآمر لتهريب قطع غيار طائرات إلى إيران

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن اعتقال جيفري تشانس نادر، المواطن الإيراني الأمريكي، وإصدار لائحة اتهام ضده بتهمة محاولة بيع قطع غيار طائرات لإيران

وقد تم القبض على نادر، البالغ من العمر 66 عامًا ويعيش في ولاية كاليفورنيا، يوم 13 أغسطس، حيث تتعلق لائحة الاتهام التي صدرت ضد نادر بانتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وتشير لائحة الاتهام إلى أن نادر وزملاءه تآمروا لشراء وتصدير أربعة أنواع من قطع الطائرات المصنوعة في الولايات المتحدة إلى إيران بشكل غير قانوني، وبعض الأجزاء المذكورة في الاتهام تستخدم في الطائرات المقاتلة، بما في ذلك طائرات F-4 الأمريكية الصنع.

وفقًا للبيان الصادر عن وزارة العدل، تآمر نادر ورفاقه لشراء 32 قطعة من الطائرات الأمريكية الصنع منذ عام 2023 على الأقل. كان نادر ينسق مع شركائه التجاريين في إيران عبر شركته “Pro Aero Capital” ومقرها في كاليفورنيا، لشراء القطع من الشركات الأمريكية.

ولكن، بعد محاولة نقل هذه الأجزاء إلى إيران في شحنات منفصلة، تم القبض على نادر بفضل تدخل الوكيل الخاص لوزارة التجارة الأمريكية، ولم تصل أي قطعة إلى إيران.

وقال ماثيو أولسن، مساعد المدعي العام في إدارة الأمن القومي الأمريكي إن الإجراء المتخذ ضد نادر يعكس التزام وزارة العدل الأمريكية بمنع وصول المعدات العسكرية إلى النظام الإيراني.

وأضاف: “سنواصل التحقيق بجدية وتعطيل ومحاسبة الشبكات الإجرامية التي تنتهك العقوبات الأمريكية وتوفر التقنيات الحساسة للحكومات المعادية.”

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى