أخبار الأحواز

استمرار الاحتجاجات بالأحواز لمناهضة مشروع التوطين الفارسى

 
كتب:إيثار السيد
يعمل الاحتلال الفارسى ومليشياته الغجرامية إلى سلب الأحواز لحقوقهم فى المعيشة ،ولم يكتفى الاحتلال بإغتصاب أراضيه وخيراتها ولكن عمل على حرمان المواطن الأحوازى من أقل حقوقه واستبعده عن العمل ، وذلك لتنفيذ مخطط الاستيطان الفارسى وإبعاد الأحواز عن بلادهم ، وهذا مايقاومه الأحوازيون بكل قوة .
 
حيث نظمت ،مساء أمس الثلاثاء، مجموعة من المواطنين القاطنين في مدينة الحويزة ، مسيرة احتجاجية أمام مبنى البلدية احتجاجا على الحرمان من حق العمل في المكاتب والشركات .
 
وقال أحد المتظاهرين “بينما نحن محرومون كقوى عاملة محلية في هذه المدينة بعد سنوات من الدراسة في الإدارة وشركات النفط والغاز ، فقد دفعنا مرارًا وتكرارًا أن يعمل غير المواطنين في هذه الشركات. هي ، مضيفا ” نريد العمل في شركات النفط العاملة في المناطقنا”.
 
 
وفى نفس السياق احتج عدد من العمال المتقاعدين وعوائلهم بسبب الفقر و ارتفاع الأسعار والتضخم فى الفلاحية بالأحوازالعربية المحتلة فى وقت سابق .
 
وحمل العمال يافتات تندد بحالة الفقر التى وصلوا إليها بعد تدهور أحوالهم المعيشية.
وقالت إحدهن” المسؤولون الجالسون هناك لا يفكرون إلا في أنفسهم وأطفالهم. إذن متى سيأتون إلينا؟ ألسنا مسلمين؟  انتم الذين تتكلمون عن الاسلام ، لماذا لا تتواصلون مع هذا الطفل الذي لا يملك والديه حتى المال لشراء الحليب .
 
كما نظمت مجموعة من متقاعدي الضمان الاجتماعي المقيمين في الأحواز، الأحد الماضى ، مسيرة احتجاجية أمام مبنى الضمان الاجتماعي في هذه المدينة احتجاجًا على تجاهل المسؤولين لمطالبهم النقابية.
ومن بين مطالب هؤلاء المتقاعدين تنفيذ خطة لمطابقة رواتبهم الشهرية مع الموظفين.
و بسبب المشاكل الاقتصادية التي تشهدها البلاد اليوم والزيادة اللحظية في أسعار السلع والخدمات ، من الضروري أن يتمتع الناس بالحق في الضمان الاجتماعي وفقًا للوضع الاقتصادي للبلد.
ولم يقتصر الوضع الاحتجاجي على الأحواز فقط حيث يتمد الغضب ضد خامنئي وعصاباته كافة المحافظات الفارسية .
حيث تجمع المئات من متقاعدي الضمان الاجتماعي في دولة الاحتلال في 6 محافظات فارسية غضبا من حكومة الاحتلال ،فى وقت سابق، للاحتجاج على عدم تلبية مطالبهم النقابية والمعيشية ، وتأخير الأجور بعد أن تزايدت نسبة الفقر .
حيث تجمع المتقاعدون في عاصمة الاحتلال طهران ومراكز محافظات و محافظات أخرى فارسية أمام مكاتب هذه المنظمة، ورددوا شعارات ورفعوا لافتات، احتجاجًا على تجاهل المسؤولين لمطالبهم النقابية.
وتداول نشطاء التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو لمتظاهرين أمام مبنى البرلمان للعشرات من المتقاعدين يحتجون على سوء ظروفهم المعيشية، وهم يرددون الشعارات ويرفعون اللافتات ، وحملت بعضهم لافتات موجهة إلى مرشد الاحتلال علي خامنئي، واصفين تحسين الظروف المعيشية بـ”حقهم المؤكد”، وتحديد المعاش على أساس الحد الأدنى للأجور بأنه أمر “غير قانوني”.
ونشرت وسائل إعلام فارسية أن عمالاً متقاعدين تجمعوا وسط مركز التقاعد للاحتجاج على أداء هذا المركز وطالبوا بمحاسبة أعضائه.
وصرح أحد المتظاهرين “لقد انتظرنا منذ شهور تطبيق قانون توحيد الأجور، ثم تصحيحه للمتقاعدين من ذوي المهن الشاقة، لكن النتيجة ليست مرضية بأي حال من الأحوال”.
وانتشرت على التواصل الاجتماعى صورا لتجمعات مماثلة في مدن أخرى، حيث تجمع المتقاعدون أمام مبنى الضمان الاجتماعي، كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “نحن جائعون”، و”المرتب حسب التضخم” و”تنفيذ تعديل المعاشات
وفى سياق متصل نظم معلمي حركة محو الأمية في مدن الأحواز،اليوم الخميس،مسيرة احتجاجية ،أمام المديرية العامة للتربية والتعليم.
ويرغب  التربويين في تحديد “وضعهم الوظيفي” وتعيينه بعد سنوات من العمل والتوظيف في هذا العمل دون مقابل .
كما تظاهر عدد من شباب الأحواز، فى وقت سابق، بسبب البطالة وضيق الأحوال المعيشية،حيث نظم الشباب مسيرة احتجاجية أمام باب مدخل محافظ العسكري في الاحواز.
وتظاهر الشباب ضد استخدام العمالة الوافدة من المستوطنيين في مصفاة بيد بولند في مدينتي بهبهان وطالبوا بالتوظيف في هذا المجمع الصناعي لإنتاج النفط والغاز.
وأكد المواطنين المحتجين أن نظام الاحتلال يستخدم مسؤولو مصفاة يد بولند أشخاصًا غير أصليين بدلاً من توظيف قوى محلية وإقليمية ، بينما في نفس المنطقة عاطلين عن العمل ويحتاجون إلى العمل في هذه الوحدة الصناعية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى