أهم الأخبارالأخبارالحراك الشعبي

إيران…الإيرانيون في الخارج ينتفضون ضد موجة الإعدامات الأخيرة

استمرت الاحتجاجات المنددة بموجة الإعدامات الأخيرة في إيران؛ لتصل هذه المرة إلى المدن الأوروبية، بعد أن نظم الإيرانيون المقيمون في عدة دول وقفات احتجاجات تندد بعمليات الإعدام المتسلسلة في إيران.

استمرت الاحتجاجات المنددة بموجة الإعدامات الأخيرة في إيران؛ لتصل هذه المرة إلى المدن الأوروبية، بعد أن نظم الإيرانيون المقيمون في عدة دول وقفات احتجاجات تندد بعمليات الإعدام المتسلسلة في إيران.

وجاءت هذه الاحتجاجات بعد دعوات للتظاهر انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بوقف الإعدامات وإلغاء الأحكام الصادرة ضد نشطاء سياسيين وحقوقيين، ومنهم بخشان عزيزي وشريفه محمدي.

وتجمع الإيرانيين المقيمين في مدينة مالمو بالسويد، استجابة لنداء عالمي لوقف عمليات الإعدام في إيران، وطالبوا بإلغاء جميع أحكام الإعدام والإفراج عن السجناء السياسيين في إيران.

وفي ستوكهولم بالسويد، تم تنظيم مسيرة استجابة لدعوة 20 منظمة طلابية والحملة العالمية ضد عمليات الإعدام في إيران.

وقال أحد الحاضرين في هذا التجمع: “إننا اجتمعنا هنا لنكون صوت السجناء المحكوم عليهم بالإعدام وجميع السجناء السياسيين في إيران”.

كما أن مجموعة من الإيرانيين المقيمين في مدينة هامبورغ الألمانية، بدأوا، مسيرة احتجاجية ضد عمليات الإعدام في إيران.

وتجمعت مجموعة من الإيرانيين المقيمين في ألمانيا أمام مقر وزارة الخارجية؛ احتجاجًا على إعدام المتظاهر رضا رسايي، وأحكام الإعدام الصادرة بحق الناشطين المدنيين والنساء، ومن بينهم الناشطتان بخشان عزيزي وشريفه محمدي.

وسبق أن أعلن تنظيم “ثورة المرأة” في مدن برلين وفرانكفورت وهامبورغ وكاسل وكولونيا بألمانيا، وستوكهولم ومالمو وغوتنبرغ في السويد، وآرهوس في الدنمارك، وتوركو في فنلندا، وفيينا وغراتس في النمسا، وجنيف في سويسرا، وتورونتو وأوتاوا وفانكوفر وكيبيك في كندا، تنظيم مسيرات احتجاجية ضد عمليات الإعدام في إيران،.

وأصدر منظمو هذه التجمعات، بيانًا تحت عنوان “من أجل الحق في الحياة”، أكدوا فيه أن النظام الإيراني دائمًا ما يقابل أي محاولة للتغيير بالقمع العنيف والتعذيب والإعدام.

وأوضح الموقعون على هذا البيان، مشيرين إلى إعدام الشاب الإيراني رضا رسايي في 6 أغسطس (آب) الجاري، وخطر إعدام الناشطتين بخشان عزيزي وشريفة محمدي وعشرات السجناء السياسيين الآخرين، أننا نعتبر الإعدام جريمة قتل من جانب النظام الإيراني وندينه.

وطالبوا بالإلغاء الفوري لكل أحكام الإعدام والإفراج عن جميع السجناء السياسيين والدينيين في إيران، وأبدوا احتجاجهم بشدة على أحكام الإعدام بحق السجناء السياسيين، ودعموا مطالب السجناء في قسم النساء بسجني “إيفين” و”لاكان” والسجون الأخرى،

ومن المفترض أن تستمر تجمعات “من أجل الحق في الحياة”، في مختلف مدن العالم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى