أهم الأخبارالأخبار

إيران…إضراب الممرضين يشل المستشفيات العامة

دخل ممرضو المستشفيات بمختلف مدن إيران في إضراب، لليوم السادس على التوالي؛ احتجاجًا على عدم تلبية مطالبهم، وتوقفوا عن العمل

دخل ممرضو المستشفيات بمختلف مدن إيران في إضراب، لليوم السادس على التوالي؛ احتجاجًا على عدم تلبية مطالبهم، وتوقفوا عن العمل.

واستمرت هذه الإضرابات، التي بدأت يوم الخامس من الشهر الجاري في عدة مدن، من بينها: آبادة، وتبريز، وزنجان، وشيراز، وفسا.

ويحتج الممرضون المضربون على ظروف العمل المرهقة، وانخفاض الأجور وطول ساعات العمل، وعدم تصحيح صيغة تعرفة خدمة التمريض، وانخفاض أجور العمل الإضافي، وعدم دفع المزايا وأجور العمل الإضافي ومستحقات السنوات الماضية، وعدم تلبية وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمطالبهم.

وبحسب التقارير الواردة من شيراز، أدى اليوم السادس من إضراب الممرضين في هذه المدينة إلى إخلاء المستشفيات العامة (باستثناء قسم الطوارئ)، وإلغاء العمليات الجراحية في مستشفى نمازي.

وفي مدينة فسا بمحافظة فارس، تجمع الممرضون المحتجون مع أطفالهم أمام مبنى جامعة العلوم الطبية في هذه المدينة، وتوقفوا عن العمل.

وانضم ممرضو مستشفى سجاد في مدينة تبريز إلى احتجاجات وإضرابات الممرضين اليوم أيضًا.

وشددت هذه الممرضة في هذا المقطع على أن “مجتمع التمريض في إيران ليس في وضع جيد، ولا أحد من أعضاء مجتمع التمريض راضٍ عن وضعه”.

وقد دخل ممرضو مستشفيات شيراز العامة، يوم الجمعة، 9 أغسطس الجاري، اليوم الخامس من إضرابهم عن العمل، ولم يحضروا إلى العمل؛ احتجاجًا على عدم تلبية مطالبهم.

وتوقف ممرضو مستشفيات شمران، وابن سينا، ورجائي، وأستاذ محرزي، ومستشفى الزهرا للقلب، عن العمل، قبل ذلك، خلال الفترة من الاثنين 5 أغسطس إلى الخميس 8 أغسطس.

وبدأ تجمع ممرضو شيراز، يوم الاثنين 5 أغسطس، احتجاجًا على المشاكل النقابية. وهتفوا بشعارات مثل “أين ذهبت تعريفتنا.. أين ذهبت في جيبكم؟”

وتجمع الممرضون المحتجون في إيران، مرارً وتكرارًا، أمام جامعات العلوم الطبية في مختلف محافظات البلاد؛ احتجاجًا على وضعهم الوظيفي وعدم تلبية مطالبهم.

وأعلن عضو المجلس الأعلى لنظام التمريض، فريدون مرادي، في 21 يوليو (تموز) الماضي، عن هجرة 150 إلى 200 ممرض شهريًا من إيران وقال: “يتم إنفاق ما بين مليار ونصف المليار إلى ملياري تومان مقابل كل طالب تمريض، ولكننا نفقدهم بسهولة”

وتستمر الجولة الجديدة من احتجاجات الممرضين، بينما أعلن محمد شريفي مقدم، الأمين العام لدار الممرضين، استدعاء وتهديد الممرضين في أجزاء مختلفة من البلاد لحضورهم التجمعات النقابية، في وقت سابق من شهر يوليو الماضي.

ونشرت وكالة أنباء “إيلنا” الإيرانية، المعنية بحقوق العمال، تقريرًا بعنوان “من التهديدات والنفي إلى الفصل؛ الرد على مطالب الممرضين المحتجين”، في 7 يوليو من هذا العام، وكتبت أن الممرضين العاملين في القطاع الخاص لا يتمتعون بحرية المشاركة في التجمعات الاحتجاجية، وإذا شاركوا في الاحتجاجات فلن يتم تجديد عقودهم وسيتم فصلهم.

وبحسب “إيلنا”، يتم أيضًا استدعاء الممرضين الرسميين في وزارة الصحة إلى لجنة التحقيق في الانتهاكات ومعاقبتهم، وحتى الرسميين لا يستثنون من الضغوط وانتهاك حقوقهم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى