أهم الأخبار

ألمانيا:دول المحادثات لا تقبل امتلاك ايران اسلاح النووي

قبيل جولة أخرى من محادثات فيينا، بشأن إحياء الاتفاق النووي، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن الأمر متروك لإيران من أجل التوصل إلى اتفاق.

وفي الوقت نفسه، قال وزير الخارجية الفارسي، إن بعض مطالب بلاده “لم تؤخذ بعين الاعتبار” في المحادثات.

وفي هذا الصدد، قال شولتز، في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست”: “لقد أعطيناهم (إيران) رسالة واضحة، مفادها أن الوقت قد حان لاتخاذ القرار والمضي قدمًا، وليس لإطالة أمد عملية التفاوض”.

وأضاف: “لم يتبق لدينا الكثير من الوقت لأننا نعرف مدى تقدم البرنامج النووي الايراني”، مؤكدا أن الأطراف المشاركة في المحادثات مع إيران لا تقبل بقدرتها على “امتلاك قنبلة ذرية قابلة للاستخدام”.

و ردا على سؤال حول الاستراتيجية التي ستتخذ ضد النظام الإيراني إذا فشلت الدبلوماسية في فيينا، قال المستشار الألماني: “نحن الآن في موقف ننتظر فيه رداً. يجب أن ننتظر”.

أما بخصوص مطالب بعض الدول بتوسيع المحادثات لتشمل قضايا أخرى غير نووية، فقد قال شولتز: “نعلم جميعا أنه عندما ننظر إلى إيران يجب أن نتعامل مع الكثير من القضايا. نحن الآن نناقش كيفية التعامل مع االاتفاق النووي وما إذا كان هناك مستقبل سيكون له تأثير إيجابي على السلام والوضع في المنطقة”.

وأكد شولتز :”من الضروري للغاية أن نسمع الآن ما إذا كانت إيران تريد حل المشكلة أم لا”.

وبينما دعت الدول الغربية إيران إلى تسريع عملية التفاوض، قال وزير خارجية طهران إن التوصل إلى اتفاق يعتمد على “مبادرة ونوايا وسلوك الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى