أخبار العالمأهم الأخبار

إسرائيل تتلقى دعمًا عسكريًا أمريكيًا بقيمة 20 مليار دولار

 

أعلن البنتاجون عن موافقة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على صفقة بيع طائرات مقاتلة وأسلحة عسكرية أخرى لإسرائيل بقيمة تزيد عن 20 مليار دولار. هذا القرار يأتي في وقت حساس حيث تشهد المنطقة توترات شديدة وحرباً متصاعدة في قطاع غزة.

وأفاد بيان صادر عن البنتاجون بأن بلينكن قد وافق على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-15، إلى جانب معدات عسكرية أخرى لإسرائيل، تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 19 مليار دولار.

كما شملت الصفقة بيع قذائف دبابات بقيمة 774 مليون دولار وآليات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار.

وتشير التقارير إلى أن قذائف الدبابات جاهزة تقريباً للتسليم إلى إسرائيل، بينما تحتاج شركة بوينغ للطائرات إلى عدة سنوات لإنتاج وتسليم العدد المحدد من الطائرات المقاتلة.

وتدعم الولايات المتحدة بقوة إسرائيل كحليف رئيسي في منطقة الشرق الأوسط، في ظل الحرب الحالية التي تشهدها إسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة.

بدأت هذه الحرب بعد الهجوم المميت الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر2023، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 مواطن إسرائيلي.

رغم الموافقة على صفقة الأسلحة، تسعى واشنطن إلى ممارسة الضغوط على جميع الأطراف المعنية في النزاع للالتزام بوقف إطلاق النار من أجل الحد من تفاقم الوضع في الشرق الأوسط.

تزداد المخاوف بشأن توسع نطاق الحرب في الشرق الأوسط بعد اغتيال إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس، في طهران، وما تلاه من تهديدات إيرانية بالانتقام. هذا التصعيد يثير القلق من احتمال انتشار النزاع إلى مناطق أخرى في المنطقة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى