أهم الأخبار

إزالة الحرس الثوري من قوائم الإرهاب يواجه برفض قوي من الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي

عارض الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي تحرك إدارة بايدن لإزالة الحرس الثوري الإرهابي من قائمة المنظمات الإرهابية، وحذروا من عواقب ذلك على الولايات المتحدة وحلفائها.
وقب اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ،
وشهد الكونغرس الأمريكي جلسة إحاطة مغلقة لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بشأن الاتفاق النووي الجديد مع إيران في أواخر الأسبوع الماضي ، واستمعوا الى تقرير الممثل الأمريكي الخاص لإيران، روبرت مالي، ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك ، عن الوضع الحالي للمفاوضات الاتفاق النووي وأجابوا على أسئلة المشرعين.
أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين انسحبوا من جلسة الإحاطة المغلقة للجنة الشؤون الخارجية ن عبروا صراحة معارضتهم لإزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية.
وقال عضو الكونجرس الأمريكي داريل عيسى، هو عضو بارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، إن الاتفاق النووي الجديد مع إيران سيجعل طهران حكومة نووية ، وروسيا ، التي من المقرر أن تستثمر في تطوير الصناعة النووية الإيرانية غنية.
وأضاف إنه من الواضح أن حكومة بايدن تريد رفع العقوبات التي تمنع روسيا من بناء أجزاء من البنية التحتية النووية الإيرانية المتنازع عليها ، والتي يرى أنها “امتياز” لموسكو.
وخلص العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إلى أنه “على عكس ما وعدت به حكومة بايدن بشأن اتفاقية أفضل وأطول وأقوى ، فإن الاتفاقية الجديدة ستكون أسوأ من الاتفاقية الأصلية”. هذه انتكاسة لبرنامج ايران النووي “.
وقال السناتور الجمهوري، جيم ريش، في بيان عقب الاجتماع، الاتفاق النووي الذي من شأنه أن يوفر لإيران ما بين 90 و 130 مليار دولار في إطار تعليق العقوبات، ويقلل تلك المفروضة على أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في إيران، ويزيل الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية، لا يتطابق مع المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى