أخبار العالمأهم الأخبار

إدارة بايدن:إيران تتحمل عواقب هجومها على إسرائيل

في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل يوم الثلاثاء، أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، بتصريحات مهمة حول الأحداث والتطورات الأخيرة. وقد تناولت التصريحات تقييمات الإدارة الأمريكية للوضع الحالي والعلاقات مع إسرائيل.

و قال ميلر إن التقييمات الأولية تشير إلى أن إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة وشركاء آخرين، نجحت في “هزيمة” الهجوم الإيراني. ووصف الهجوم الصاروخي بأنه “صفيق” و”غير مقبول”، داعيًا جميع الدول إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في إدانته.

وأشار ميلر إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن وأعضاء آخرين في فريق الأمن القومي كانوا يراقبون الهجوم وردود الفعل عليه. وأكد أنه لا توجد تقارير عن وقوع أضرار في المنشآت الأمريكية في إسرائيل.

وأكد ميلر أن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل “صارم” وأن واشنطن تقف إلى جانب الشعب الإسرائيلي. كما تحدث عن دعم طهران “للجماعات الإرهابية” في المنطقة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسعى لتحقيق “العدالة” ضد الإرهابيين الذين هاجموا المدنيين.

وشدد ميلر على الفارق بين هجوم إسرائيل ضد حزب الله، المدعوم من قبل إيران، والهجوم الإيراني على إسرائيل، موضحًا أن الهجوم الإيراني يمثل “تصعيدًا للتوتر”. واعتبر أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها مثل أي دولة أخرى.

فيما يتعلق بالعواقب المحتملة ضد إيران، قال ميلر إنه لا يريد الخوض في التفاصيل، لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تنسق مع إسرائيل حول هذا الأمر. كما نفى التقارير التي أفادت بأن إيران أبلغت الولايات المتحدة قبل الهجوم.

عند سؤاله عن إمكانية أن يكون البرنامج النووي الإيراني هدفًا للرد على الهجوم، قال ميلر إنه لا يريد استبعاد أي خيارات أو تأكيدها، مؤكدًا أن النقاشات حول هذا الموضوع ستستمر بين المسؤولين الأمريكيين ونظرائهم الإسرائيليين في الأيام المقبلة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى