أخبار العالمأهم الأخبار

أول تحرك أوروبي.. ألمانيا تستدعي سفير إيران على خلفية قمع إحتجاجات مهسا اميني

استدعت الخارجية الألمانية سفير طهران لدى برلين على خلفية قمع الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء البلاد بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا اميني، على يد ميليشيات خامنئي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن ألمانيا استدعت السفير الإيراني في برلين يوم الاثنين بسبب قمع الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء البلاد بعد وفاة شابة في حجز للشرطة.

وردا على سؤال حول احتمال فرض مزيد من العقوبات على طهران بسبب الاضطرابات، قال المتحدث “سننظر في جميع الخيارات” مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وفي وقت سابق دعا الاتحاد الأوروبي ، طهران إلى التوقف الفوري عن القمع “العنيف” للاحتجاجات، ضمان وصول المواطنين إلى الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات.

وحذر هذا المجلس من أن الاتحاد الأوروبي سيراجع جميع الخيارات المتاحة له في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الأعضاء ، فيما يتعلق بـ “مقتل مهسا أميني وطريقة تعامل قوات الأمن الإيرانية مع المحتجين”.

وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن قمع إيران للاحتجاجات “غير مبرر” و”غير مقبول”، حيث تعهدت طهران بعدم التساهل مع الاضطرابات التي تجتاح البلاد.

كما شدد مجلس الاتحاد الأوروبي على ضرورة التزام سلطات طهران وقوات الأمن بالمبادئ الواردة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإيران من الدول الموقعة عليه.

والأسبوع الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شرطة الأخلاق الإيرانية بسبب مزاعم الإساءة للنساء الإيرانيات، قائلة إنها تحملها المسؤولية عن وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في الحجز.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى